هل يجوز لاهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى اسلام ويب

هل يجوز لاهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى اسلام ويب

جوجل بلس

محتويات

    تتعاقب الأسئلة الدينية التي تتمثل في الفتاوي الرمضانية مع بزوغ اليوم الأور من الشهر الفضيل، وهذا أمر مسلم به وعلى أعقابه نؤكد لكم أن هناك سؤال قد بدأ بالظهور وهو “هل يجوز الصوم والفطر على الحساب الفلكى”، ولعل المقصد من هذا السؤال يتمثل في فتوى الصيام لاهل مكة المكرمة الواقعة في المملكة العربية السعودية وذلك حسب التقويم والحساب الفلكي بتجاهل الرؤية للقمر من عدم ذلك، ولهذا السؤال اهمية خاصة حتمت علينا توجيهه لأحد الشيوخ المفتين والذي طرحنا عليه سؤال “هل يجوز لاهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى”؟ نترك لكم المساحة التالية لتكشف لنا ولكم عن أساس هذا السؤال والتساؤل.

    ما هو حكم الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى

    في السطور التالية نسرد لكم متابعي موقع “الجمهور” النص الذي أفاد به المفتي على سؤال “هل يجوز لاهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى” والذي كان كما التالي:

    “فلا يجوز لكم الفطر إلا بواحد من أمرين: إما رؤية هلال شوال، أو إتمام عدة رمضان ثلاثين يوما. وهذا ما جاء به الشرع، ولا يصح الاعتماد على الحساب الفلكي. فلا تفطروا اعتمادا عليه.

    وقد بينا ذلك بشيء من التفصيل في الفتوى رقم: 134988، والفتاوى المحال عليها فيها. وانظر أيضا الفتوى رقم: 127662، عن حكم الإفطار والصيام على الحساب الفلكي، والفتوى رقم: 129000، عن حكم مخالفة الدولة في الفطر والصيام.

    والله أعلم”.

    ومع النهاية التي رافقت تقديم الحكم الشرعي لسؤال “هل يجوز الصوم والفطر على الحساب الفلكى” نتمنى أن يكون الجواب ملائم لكم ووفق طاقاتكم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ هل يجوز لاهل بلد الصوم والفطر اعتمادا على الحساب الفلكى اسلام ويب:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً