كيف ازداد قربا لله سبحانه وتعالى

كيف ازداد قربا لله سبحانه وتعالى

جوجل بلس

محتويات

    يَبحثُ المُؤمِن الصّادق عَن كلّ الأعمَال التِي تَزيد صِلة العَبد بِربه والطّاعَات الواجِبة عَليه ويلتزم فيها، فكيف ازداد قربا لله سُبحانه وتعالى، فَالمُؤمن الصّادق يجعَل مِن التّقرب لرب العزّة هدفاََ فِي حَياته وغَاية يَسعى إليهَا لِمَا فِيها مِن أجر عَظِيم فِي الدّنيا والآخرة ،فالتقرب وزيادة الصلة بالله عز وجل تحتاج الى صبر وطاعة من العبد على كل ما يبتليه الله فيه ،فالله لكي يزيد تقرب عبده اليه يبتليه ليلجا الى الله في شدته ورخائه فالكثير يبحث عن الطريق التي يريد ان يسلكها لكي يتقرب الى الله عز وجل ونشر الحب والاصلاح بين الناس فكيف ازداد قربا لله سبحانه وتعالي .

    طرق التقرب من الله عز وجل .

    1. عد الحسنات : لا يقصد هنا القيام بعمل احصاء للحسنات او الافعال الجيدة التي تقوم بها و انما المقصود بشكل اكبر هو مقارنة الحسنات بالسيئات التي ترتكبها مما سيدفعك بشكل تلقائي الى مضاعفة اعمال الخير، حتى تجصل على الاجر و الثواب مما يدفعك الى التقرب الى الله بشكلِِ اكبر .
    2. الآخرة : – خطط لآخرتك، حيث انك في تلك الحالة ستسعَى فِي الدّنيا باجتهاد كبير حتى تكسب الحسنات مما يقربك الى الله .
    3. البحث عن الافضل : – دائمًا واصل البحث عن افضل الاعمال حتى تقوم بها كاختيار افضل الايام للصيام و التعبد و اخراج افضل الصدقات و كلما كانت الاعمال من افضل الاعمال زادت قربك الى الله .
    4. العلماء : – افضل خلق الله تفقهًا في امور الدين هم العلماء لذا ابحث عنهم و تقرب منهم و امش في طريقهم و تعلم من قربتك منهم كيف يكون الطريق الى الله .
    5. ابتكر طرق جديدة : – فكر دائمًا في طرق و سبل جديدة لعمل الخيرات و اجعل نيتك في كل الاعمال لوجه الله عز و جل و في سبيل مرضاته .
    6. الطاعة : – واظب على فعل الطاعات فالطاعة هى افضل الطرق الى التقرب الى الله فإن الله يحب من يسعى الى طاعته .
    7. النية : – النية تعتبر الحد الفاصل بين طلب مرضاة الله و الرياء فمن يقوم بفعل الخيرات و الطاعات في حال التوجه بالنية لله فان الاعمال تقربك الى الله , اما اذا كانت بنية الظهور امام الناس فهى من قبيل الرياء و ستبعدك عن الله .
    8. تعلق بالله : – حافظ على ان تجعل قلبك دائم التعلق بذكر الله و زد في قراءة القرآن فلا يوجد افضل من القرآن يزيد تعلق قلبك بالله .
    9. حول الحزان الى افراح : – ان النوائب و الاحزان ما هى الا اختبارات من الله لمدى الثبات و الايمان و الصبر , لذا فتقبل الاحزان و المصائب و الصعاب برضى و نفس مطمئنة و اثقة في الله و رحمته فيصبح فعلك من العبادات التي تقربك من الله لذا فاصبر فالصبر يقربك الى الله “اصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ” .
    10. النوافل : – زد في تادية النوافل فهى تقربك الى الله مصداقًا للحديث القدسي ” ولا يزال عبدى يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه” .
    11. الوقت : – احرص على ان تستغل اوقات الفراغ في مرضاة الله فانت تسئل عن عمرك فيما افنيته و فيما قضيته .
    12. تأدية الفرائض : يجب مراعاة تأدية الفروض في مواقيتها .
    13. الدعاء : فان الله يحب ان يستشعر حاجة العبد اليه .
    14. الشكر لله .
    15. المعاملة الطيبة :- من المعروف ان الدين المعاملة لذا راعي ان تعامل الناس بمعاملة طيبة حتى تكون الصورة الجيدة للاسلام .
    16. الصلاة على الرسول صلى الله عليه و سلم .
    17. الاذكار : واظب على ترديد اذكار الصباح و المساء فهى من الدعاء و التبتل الى الله و حماية و تحصين للمسلم و ذكر لله مما يقرب العبد الى الله .

    هناك الكثير من الطاعات والعبادات والنوافل التي تزيد صلة العبد بربها ومنها ايضا الدعاء التي تعتبر اهم انواع العبادة والخضوع والتقرب لله عز وجل كل هذه الامور هى مجرد ومضات او نقاط كاشفة للطريق الى التقرب الى الله حتى تمشي فيه و انت بهذا الطريق ستجد الكثير و الكثير من الافعال و الامور التي تقوم بها و تبتكرها لمساعدتك في التقرب الى الله , النجاح في التقرب الى الله يمكن ان ترى علامات له في حياتك و التي منها محبة الناس فمن احبه الله احبه خلق الله فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم ” إن الله تعالى إذا أحب عبداً دعا جبريل، كيف ازداد قربًا لله  فقال إني أحب فلاناً فأحببه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادي في السماء، فيقول إن الله يحب فلاناً، فأحبوه فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض” .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف ازداد قربا لله سبحانه وتعالى:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً