موضوع عن حرف ومهن الانبياء

موضوع عن حرف ومهن الانبياء

جوجل بلس

محتويات

    في ظل رغبتنا بمعرفة سيرة الأنبياء سنقوم بتقديم حرف ومهن الانبياء. فقد كان أنبياء الله عليهم السلام جميعاً يمارسون العمل كباقي الناس لكونه امر لا بد منه لكل من يرغب أن يعيش بكرامة وهو أمرٌ حثت عليه كل الديانات ولهذا فإننا سنتعرف على حرف ومهن الانبياء التي كانوا يمارسونها من أجل الحصول على مستلزمات ومتطلبات حياتهم، فقد كان عليهم السلام يأكلون من تعب أيديهم ولا يقبلون أن يعيشون عالةً على أحد لما عرفوا من أهمية وقيمة للعمل وقد كان ديننا الإسلامي على الدوام يحثنا على العمل فقد قال الله تعالى : ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” وليس هذا فحسب بل أن النبي صلى الله عليه وسلم طالبنا بإتقان العمل في قوله : ” إذا عمل أحدكم عملاً فليتقنه ” ولهذا فإن الانبياء والرسل كان كل منهم له مهنة أو حرفة يمتهنها ويأكل مما تدره عليه من مال، وقد خصصنا هذا الجمهور للتعرف على حرف ومهن الانبياء.

    بحث عن حرف ومهن الانبياء

    فالأنبياء عليهم السلام كون الله سبحانه وتعالى اصطفاهم من بين الناس ليكونوا رسل لدياناته السماوية المختلفة التي عمل على نشرها ونقل الناس من الضلال للهدى كان لابد ان يكونوا قدوة للناس في كل شيء بما فيها قيامهم بتأدية أعمال لها قيمة في المجتمع وتغنيهم عن مسألة الناس وتحفظ قيمتهم ومكانتهم في المجتمع، فقد كان لكل واحد منهم حرفة من بين  حرف ومهن الانبياء والتي سنقوم بذكرها لكم بشيء من التفصيل في الفقرة التالية التي سنذكر فيها حرفة او مهنة كل نبي من الأنبياء والتي كانت من ضمن حرف ومهن الانبياء عليهم السلام.

    فقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم آخر الأنبياء وخاتم الرُسل يأكل من عمل يديه وعمله هذا كان في رعاية الغنم ومن ثم انتقل لمهنة التجارة بعدما تزوج من الست خديجة بنت خويلد والتي قامت بإداراة أعمالها ورعاية مالها وقد كان عليه الصلاة والسلام نظراً لما يتمتع به من صدق وامانة ومعاملة حسنة من الناس أفضل من امتهن هذه المهنة التي كانت احدى  حرف ومهن الانبياء.

    موضوع حرف ومهن الانبياء عليهم السلام

    أما سيدنا نوح عليه السلام فقد كان يعمل نجاراً وهو ما كان واضحاً في صناعة سفينته التي نجاه الله بها من الغرق هو ومن تبعه من قومه، وقد كان يؤمن من خلال هذه المهنة مستلزمات ومتطلبات حياته التي تغنيه عن سؤال الناس، بهذا تكون النجارة ثاني  حرف ومهن الانبياء بعد التجارة.

    أما سيدنا داوود عليه السلام فقد كان يعمل حداداً وقد ميزه الله بان منحه القدة على إلانة الحديد وإعادة تشكيله كيفما يشاء في سبيل صناعة الدورع والاسلحة وما يُطلب منه لبيعها للناس.

    بحث حرف ومهن الانبياء عليهم السلام

    اما سيدنا ادم عليه السلام فقد كان أول مزارع على وجه الأرض حيث انه كان يعمل في الزراعة.

    سيدنا اسماعيل عليه السلام كان يعمل في الصيد فقد كان يقنص فرائسه ويصطادها ليؤمن أكله وشربه، اما سيدنا موسى عليه السلام فقد كانت حرفته رعاية الغنم، اما سيدنا الياس عليه السلام كان يعمل في النسيج نساجاً اما سيدنا إبراهيم عليه السلام كان تاجراً للأقمشة، كانت هذه حرف ومهن الانبياء عليهم السلام.

     

    بعدما ذكرنا لكم حرف ومهن الانبياء، والتي كانوا عليهم السلام من المبادرين للعمل والمحافظين عليه لما وجدوا فيه من قيمة وأهمية وكانوا عليهم السلام لا يعتمدوا سوى على أنفسهم في تأمين احتياجاتهم اليومية وياكلوا من عرق جباههم، وهذا ما كان واضحاً من المهن التي عملوا بها من بين ما ذكرناه من حرف ومهن الانبياء على امل أن نقتدي بهم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع عن حرف ومهن الانبياء:

    تعليقات الزوار

    • م 7:19 ص

      جميل جدا

    اترك تعليقاً