اكتب بحثا مختصرا في احد مجالات علم الجغرافيا

اكتب بحثا مختصرا في احد مجالات علم الجغرافيا

جوجل بلس

محتويات

    علم الجغرافيا ليس من العلوم الحديثة بل كان ولا يزال من أقدم العلوم التي عرفتها البشرية والإنسانية، كيف لا والفراعنة والكنعانيين والبابليين هم من وضعوا الأسس التي تخصه؟ أجل هذه حقيقة لربما نجهلها ولكن شئِنا أم أبينا هذه حقيقة لا بد من الإعتراف بها، على كلٍ كان سؤال “اكتب بحثا مختصرا في احد مجالات علم الجغرافيا” يدق طبول محركات البحث في جوجل وفي العديد من المواقع الأخرى لاسيما وأن هناك مادة دراسية تُسمى “الجغرافيا” حيث تحتوي على فصول ووحدات ودروس مختلفة لها علاقة وثيقة جداً بالجغرافيا سواء أكانت طبيعية أو بشرية أو عمرانية او أي شيء آخر.. المزيد في سياق ما يلي.

    ما هو علم الجغرافيا

    الجغرافيا واحدة من العلوم القديمة التي كانت تبحث في الأرض وأشكالها سواء البر والبحر والجبال أو الشكل بشكل عام إن كان عالي او منخفض، استمر الاهتمام بها إلى فترات متقدمة جداً كان آخرها ان وصل تقسيمها إلى جغرافيا السكان والتي تهتم بالتوزيع السكاني والفئات العمرية المختلفة إلى جانب أماكن تواجد السكان وأماكن عملهم وما شابه، وكان هناك قسم آخر هو قسم الجغرافيا الجوية وهي تلك التي تبحث في طبقات الجو وما فيها من عمليات حيوية مختلفة تحدث مُنتجة الأمطار والصواعق والبرق والرعد وحالة الضباب، ولا نغفل شق آخر وقسم آخر يلتصق بعلم الجغرافيا وهي جغرافية العمران وهي التي تهتم بطريقة بناء العمران والتوزيع العمراني وكيفية بناء المنازل والعمران إن كان بناء أفقي أم بناء عمودي.

     

    بحث عن الجغرافيا الطبيعية

    هذه الفقرة تستجيب للمنادين بالحصول والتعرف على حو سؤال “اكتب بحثا مختصرا في احد مجالات علم الجغرافيا” والتي نوردها بالتفصيل فيما يلي:

    الجغرافيا الطبيعية يُقصد بها العلوم التي تهتم اهتمام كامل بالطبيعة التي نعتاش بها وهي الأرض التي خلقها الله عز وجل، حيث تقسم الجغرافيا الطبيعية الكرة الأرضية إلى قسمين أساسيين هما اليابس والماء، اما اليابس ففيه “السهول، الهضاب، الجبال، الأغوار” اما المياه فيوجد لها أكثر من شكل وهي “البحار، المحيطات، الينابيع، الأودية، الأنهار”.

    ولو سلطنا الضوء أكثر عن اليابس فنعلمكم أن السهول هي الأرض المستوية التي لا انحدار فيها ولا اعوجاج وهي بالعادة تكون صالحة للزراعة وسهل التنقل فيها، اما الهضاب فهي بالأحرى جبل بلا قمة، اما الأغوار فهي المنطقة المنخفضة عن سطح البحر، وأخيراً الجبال فهي مجموعة من الكتل الرملية المتشبثة فوق سطح الأرض ولها قمة وانحدارين على الجوانب.

    اما المياه فهناك فرق شاسع بين كل مسمى وآخر، نجد ان البحيرة عبارة عن مسطح مائي صغير جداً، بينما البحر فهو مسطح مائي كبير ويجتوي على أكبر ثرة سمكية في العالم، وإلى جانبه نجد المحيطات التي يوجد منها عدد يقل أو يدنوا من الخمس وهن “المحيط الهادي، والمحيط الهندي، والمحيط الاطلسي، والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط المتجمد الجنوبي” وأهم صفة له أنه مسطح مائي كبير جداً، بينما الأودية والأنهار فلربما تكون متشابهة بعض الشيء حيث تسير المياه فيها على شكل قنوات.

    يتطرق علم الجغرافيا الطبيعية إلى الظواهر الطبيعية كذلك كالبراكين والزلازل التي تحدث إلى جانب السيول والأمطار وحالة الطقس وأمطار والثلوج وما إلى ذلك من أمور أخرى تحدث في طيات الطبيعة سواء على الأرض أو في البحار أو في الجو.

    كما يدرس علم الجغرافيا الطبيعية الكرة الأرضية من الداخل، يدخل بهذا السياق كم طبقة يوجد في الكرة الأرضة وما خصائص كل طبقة وما هي درجة الحرارة وما شابه.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اكتب بحثا مختصرا في احد مجالات علم الجغرافيا:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً