معلومات مفيدة عن الفواكه والخضروات

معلومات مفيدة عن الفواكه والخضروات

جوجل بلس

محتويات

    نقدم لكم افضل مقالة يمكن ان تجدوها على الانترنت تعرض معلومات عن الفواكه والخضراوات، هناك الكثير من الفوائد المهمة للانسان وليس هو فقط بل لكافة المخلوقات التي تتغذ على الفواكه والخضراوات التي تحملها في ثمارها اللذيذة، ان موضوع الفواكه والخضروات هو موضوع كبير ونحن سوف نحاول ان نختصر لكم هنا قدر الامكان فوائد الخضروات والفواكه، ومن المهم على كل انسان ان يعرف هذه الفوائد حتى يجعل الفواكه والخضروات ضمن قائمة الطعام الخاصة به، ولا يمكن للانسان ان يستغني عن الفواكه او الخضراوات في حياته، ويجب على كل شخص ان يعتمد على الفواكه والخضروات في غذائه حتى يضمن ان يحصل على جسم قوي وسليم والاهم من ذلك على دماغ قوي، ويقول المثل ان العقل السليم في الجسم السليم، ومن غير المعروف لحتى الان الى اي عدد يمكن ان يصل له عدد الخضراوات والفواكه، فهناك الكثير من النباتات المفيدة للانسان والتي مازالت غير معروفة في اغلبية المناطق.

    العناصر الغذائية في الفواكه والخضروات

    ان الفواكه والخضروات تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية لنمو ولاستمرار حياة الانسان، ومن ضمن هذه العناصر الفيتامينات وتقسم الى نوعين: الفيتامينات الدائمة في الدهون وستخدمها الجسم عند الحاجة ويقوم بتخزينها في الدهون الموجودة في الجسم، ومن الامثلة على هذه الفيتامينات فيتامين A , E , K والتي تستطيعون الحصول عليها من خلال الفواكه والخضروات مثل الشمام والبطيخ والخيار والبقدونس والفراولة والتفاح والموز والباذنجان والخوخ والجزر وغيرها من الخضراوات والفواكه.

    اما بالنسبة للنوع الثاني من الفيتامينات وهي الفيتامينات الذائبة في الماء، وتتميز هذه الفيتامينات بكونها انها لا يستطيع الجسم تخزينها عنده ولذلك يضطر الجسم عند حصوله على كميات زائدة عن الحاجة من هذه الفيتامينات الى رميها عن طريق البول، ومثل هذه الفيتامينات هو فيتامين B بانواعه، وحمض الفوليك والنياسين وغيرها من المواد والعناصر التي تنتمي الى الفيتامينات الذائبة في الماء، ويمكن ايجادها في الليمون والبطاطا والكيوي والجوافة والبرتقال ومختلف الحمضيات، والجرجير والسبانخ والملخية، وغيرها من الاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الذائبة في المياه.

    هذا كان بالنسبة للفيتامينات وهناك عناصر اخرى غير الفيتامينات وهي المعادن والاملاح المعدنية حيث ان الخضراوات والفواكه غنية بالكثير منها، ونعرض لكم هنا بعض انواع الاملاح المعدنية المهمة للجسم في هذه الفقرة وكذلك اهم الخضروات والفواكه التي تحتويها، البوتاسيوم وهو من المعادن المهمة للجسم لانه يقوم بتنظيم ضربات القلب ويجعلها اكثر استقرارا مما يحمي الجسم من الامراض التي قد تصيب القلب وتضعفه، ويمكن ان نجد البوتاسيوم في البطاطا والعنت والخيار والبندورة والتمر والموز وغيرها من الخضار والفواكه. وهناك ايضا الكالسيوم الغني عن التعريف والذي يفيد في تقوية العظام والاسنان التي دائما ما يعاني منها اغلبية البشر حيث ان اوجاع الاسنان وتسوسها كثير في عصرنا وعلاجها مكلف جدا لذلك من الجيد ان نقوم بتغذية انفسنا بخضروات وفواكه غنية بالكالسيوم كنوع من الوقاية لاسناننا وصدق من قال ان الوقاية خير من قنطار علاج. ويمكن ان نجد الكالسيوم في البطاطا الحلوة، والبقدونس والسبانخ والعنب والتمر وغيرها من الفواكه والخضروات.

    وهناك ايضا الحديد المفيد جدا الذي له دور مهم في تنفس خلايا الجسم المختلفة لانه يقوم بنقل الاكسجين من الرئتين الى باقي اعضاء الجسم ومن اهمها الدماغ، واذا كان هناك نقص في الحديد في الدم فان الشخص سيعاني من دوار في الراس وبعض الاعراض الاخرى التي يمكنكم الاطلاع عليها من على موقعنا، ويمكن ان تجدوا الحديد في التمر والبطيخ والسبانخ والبقدونس والجرجير وغيرها من الفواكه والخضروات.

    فوائد الفواكه والخضروات على صحة الانسان

    ان هناك الكثير من الفوائد للفواكه ولاخضروات التي تحملها لصحة الانسان بسبب ما تحتويه من عناصر غذائية متنوعة ومهمة كما عرضنا لكم في الفقرة السابقة، ويمكن ان نسرد لكم فوائد الخضروات والفواكه كالاتي:

    • تساعد في الوقاية من الامراض المختلفة والخطيرة مثل امراض الدماغ والقلب والكلى، وبشكل عام تعمل على زيادة قوة الجسم وتجعله اكثر قوة. حيث ان الفواكه والخضروات تحتوي على الكثير من المعادن والبروتينات والفيتامينات التي تستخدم لبناء الجسم القوي من خلال اعداد جهاز مناعة قوي.
    • وتساعد الخضروات والفواكه على جعل الجسم اكثر تحصينا في مواجهة امراض السرطان التي تصيب الرجال مثل سرطان البرتستات، والنساء مثل سرطان الثدي والذي يمكن ايضا ان يصيب الرجال ايضا وليس مثل ما يعتقد البعض ان سرطان الثدي يصيب فقط النساء، لذلك على الجميع ان يجري فحوصا بشكل مستمر للتاكد من عدم الاصابة باي مرض من امراض السرطان، حيث ان اكتشاف امراض السرطان مبكرا يجعل النتيجة تختلف نهائيا عن حالة اذا تم اكتشافه في وقت متأخر، ويؤدي اكتشاف السرطان في وقت مبكر من علاجه والتخلص منه بشكل سهل.
    • حماية اعضاء الانسان وخاصة حواس الانسان الخمس وهي السمع والنظر واللمس والتذوق والشم، لان تناول الخضروات والفواكه بكل تاكيد يزيد من قوة هذه الحواس ويجعلها اكثر عمرا، من الامثلة على ذلك الجزر الذي يفيد العين ويقويها.
    • من الفوائد ايضا التي يستطيع الانسان الحصول عليها بعد اعتماد الفواكه والخضروات في نظامه الغذائي انه سيكون اكثر تحصينا امام امراض السكري وخصوصا النوع الثاني، ومن اكثر الاغذية المفيدة لهذا الغرض هي تناول الجرجير والبقدونس والنعنع والسبانخ والملوخية.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ معلومات مفيدة عن الفواكه والخضروات:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً