فوائد الفواكه والخضروات لصحة الانسان

فوائد الفواكه والخضروات لصحة الانسان

جوجل بلس

محتويات

    ما فوائد الفواكه والخضروات لصحة الانسان، نحتاج في جوب هذا السؤال الى التعرف على المكونات الأساسية لغذاء الانسان، فالغذاء يعتبر حاجة أساسية لجسم الانسان لمدة بالسعرات الحرارية و العناصر  الغذائية التي توفر الطاقة اللازمة لجميع أعضاء الجسد للعمل و القيام بوظائفها الأساسية بشكل طبيعي، فأي نقص بالعناصر الغذائية يؤدي الى حدوث النفص في عمل الأعضاء المختلفة في جسم الانسان، وللحديث عن فوائد الفواكه والخضروات يمكننا ان نتطرق لذكر العناصر الأساسية المكونة لغذاء الانسان، والتي تتمثل باللحوم و الخضراوات والفواكه و والحبوب و البذور، وتمد جميع العناصر الغذائية السابقة جسد الانسان بمختلف العناصر التي يحتاجها والتي تتمثل بالبروتينات و الكربوهيدرات و السكريات والمعادن الأساسية، وجميعهم يساعدون الجسد في الحصول على السعرات الحرارية و الطاقة التي تساهم في عمل أعضاء جسد الانسان بالشكل المطلوب، ولكن عند وجود نقص أو فائض في العناصر سابقة الذكر فإن الجسد سوف يتعرض للأمراض و القصور في عمل مختلف الأعضاء التي تكون الجسد، والتي تسبب العديد من الأمراض التي قد تصيب الانسان.

    العناصر الغذائية الموجودة  الفواكه والخضروات

    يعود السبب الرئيسي لتناولنا الغذاء الى الحصول على العناصر الأساسية التي تمدنا بالسعرات الحرارية و الطاقة اللازمة لعمل كافة أعضاء الجسد، والتي تحتاج للطاقة المناسبة في العمل بشكل جيد وتتمثل هذه العناصر بما يلي :

    – الفيتامينات : يوجد العديد من الفيتامينات التي من الممكن الحصول عليها من الخضراوات و الفواكه و تتمثل هذه الفيتامينات في (فيتامين   Cفيتامين A  فيتامين E  فيتامين B6  فيتامين K  فيتامين B12 )، ويمكن الحصول على الفيتامينات المتنوعة السابقة من خلال (البرتقال – الفراولة – التفاح – الباذنجان – البطاطا – الطماطم –  الكيوي – الخوخ)، فكل الفيتامينات التي يحتاجها الجسم توجد بشكل أساسي في الفواكه و الخضروات.

    – المعادن : (البوتاسيوم – الكالسيوم – الحديد ) والتي تساهم في مد الجسم بالعناصر الغذائية المكملة و التي تساهم بتقوية الجسم و بناء الخلايا بشكل جيد، والحفاظ على الجسم من الخلو من الأمراض المختلفة، ويمكن الحصول على المعان من مختلف الفواكه و الخضروات والتي من الممكن أن توجد بشكل كبير في (البطاطا – التوت – الفراولة – البرتقال – السبانخ)، والمعادن تساهم في تقوية الجسد بشكل كبير.

    الألياف و الكربوهيدرات : والتي تمد الجسد في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على وزن الجسم و عدم الاصابة بأمراض السمنة المفرطة.

    فوائد الفواكه والخضروات لأعضاء جسم الانسان

    فوائد الفواكه والخضروات عديدة  وكثيرة لمختلف أعضاء الجسم فهي تساهم في حماية الجسم من الأمراض التي قد تصيب الجسم وفي هذه الفقرة سنتعرف على أهم فوائد الفواكه والخضروات :

    – تساهم الخضروات و الفواكه في مساعدة القلب للعمل بشكل صحيح و صحي، وذلك بالتخلص من مستويات الكوليسترول العالية في الدم، فبالتالي تعمل الخضروات و الفواكه على تنظيم عمل القلب.

    – حماية الجهاز البولي من تشكل الحصوات في الكلى أو الاصابة بحصر البول، وذلك من خلال مد الجسم بالعناصر التي تساهم في تنشيط عمل الجهاز البولي والحماية من وجود أي ترسبات قد تؤثر على عمله.

    – تساهم في تخفيض الوز لجسم الانسان، فالخضروات و الفواكه تحتوي على السعرات الحرارية المناسبة التي يحتاجها جسم الانسان والتي لا تشكل أي فائض له.

    – تحمي الانسان من احتمالية الاصابة ببعض أنواع السرطانات، فهي تحتوي على العديد من العاصر التي تخلص الجسد من السموم و المواد التي من الممكن أن تسبب السرطانات لجسم الانسان.

    – تحافظ على النظر لدى الانسان و تساهم أيضاً في تقويته، فهي ذات فوائد كبيرة للعينين.

    – تساعد الخضروات و الفواكه على مد الشعر و بشرة الانسان بالمعادن و الفيتامينات التي يحتاجوهم، وذلك في سبيل الحصول على النظارة و الحيوية و مقومة مظاهر الشيخوخة و التجاعيد.

    لقد شملنا لكم مجموعة من فوائد الفواكه والخضروات والتي تعتبر عديدة و كثيرة لجسم الانسان الذي يعتمد عليها بشكل أساسي، وخصوصاً في ظل انتشار المطاعم العصرية التي تقدم الوجبات السريعة و التي تكون مليئة بالدهون و الزيوت التي من شأنها أن تصيب الانسان بالعديد من الأمراض والتي تشمل أمراض القلب و السمنة المفرطة و أمراض السكري، والتي تهدد حياة الانسان بشكل كبير، حيت تستطيع الخضروات و الفواكه امداد الجسد بكافة العناصر الغذائة و السعرات الحرارية اللازمة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد الفواكه والخضروات لصحة الانسان:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً