الامن الغذائي في الصين

الامن الغذائي في الصين

جوجل بلس

محتويات

    الامن الغذائي في الصين، من المشاكل المؤرقة بشكل كبير للكثير من الدول هي مشكلة الامن الغذائي، في وقت تبحث الصين عن الامن الغذائي وايجاد الحلول له، هذا الموضوع المثير للجدل تم عمل العديد من المؤتمرات الدولية والعالمية من اجل ايجاد الحلول المناسبة للامن الغذائي، والصين تعتبر من الدول الاولى الباحثة عن الامن الغذائي، واستطاعت الصين ايجاد عدة حلول للامن الغذائي، لذلك سوف اتكلم في مقالي هذا عن الامن الغذائي في الصين، واهم الحلول التي استطاعت الصين ايجادها من اجل حل مشكلة الامن الغذائي فيها، كل ما عليكم متابعتنا للتعرف على اهم الحلول للامن الغذائي في الصين تابعونا في موضوعنا التالي لكي تستطيعوا التعرف على مفهوم الامن الغذائي.

    مفهوم الامن الغذائي

    الامن الغذائي هو احد المصطلحات التي تعنى بقدرة الدولة على تلبية احتياجات الغذاء الاساسية من منتوجاتها الخاصة او استيراتها مهما كان هناك ارتفاع في الاسعار العالمية للاغذية، وقد اصبح الامن الغذائي غير مكفول في البلاد الفقيرة المعتمد على الامطار في انتاج محاصيلها الغذائية وغذاء ماشيتها، وفي حالة قل المطر عم الجفاف، ولم تستطع هذه الدول تغذية سكانها وماشيتها بسبب الفقر، الامر الذي يحدث الكثير من المجاعات التي تؤدي الى الموت في صفوف الناس والمواشي والحيوانات بسبب عواقب قلة الغذاء .

    اهم حلول الامن الغذائي في الصين

    استطاعت الصين الوصول الى حل وتامين الامن الغذائي فيها من خلال انتاج الحبوب في عقدي الثمانينات والتسعينات الماضية، من اجل مواجهة اي مشكلة في نقص الغذاء من ثلاثة عقوج، فقد اعلن في الاونة الاخيرة مركز الصين لابحاث الامن الغذائي عن تخصيص امكانيات ضخمة من اجل تطوير المحاصيل والتقنيات الاستراتيجية للامن الغذائي المستقبلي بحيث يصبح بالامكان التغلب على مشاكل الامن الغذائي المستقبلية.

    وقد اكد  تشين جانغليانغ رئيس جامعة الصين الزراعية انهم بصدد ايجاد الوسائل الكفيلة بتامين الغذاء للشعب الصيني الذي سوف يبلغ تعداده في عام 2020 1.5 مليار دولار، حيث من المهم زيادة المنتوجات والمحاصيل بنسبة 50 الى 60% خلال ال20 عاما القادمة.

    ففي الاحصائيات في الالف عام الماضية استطاعو زيادة متوسط نتاج الهكتار الواحد من 915 الى 1020 كلغ ، وفي ال55 عاما الماضية من 1020 الى 4500كلغم، وهذه هي النقطة التي يجب السير عليها في ال20 عاما القادمة،لزيادة ضعف المتوسط الحالي .

    حيث ان 7% من المساحات المزروعة في العالم تطعم  22% من سكان العالم ، لهذا لابد من تامين الحبوب في قمة اجندة الحكومات، بالاخص بعد تراجع انتاج الحبوب للاعوام الاربع الماضية بسبب الكوارث الطبيعية وتناقص الاراضي المزروعة واعراض الفلاحين عن زراعة الحبوب.

    فيما يعمل علماء الزراعة في الصين بقيادة يوان لونغبنغ الملقب بابو الارز المهجن على تاكيد قدرة تقنيات الارز المهجن الصينية على تعزيز مستويات الامن الغذائي العالمي، بالاخص في البلاد الفقيرة ذات المساحة المزروعة الغير كافية لنسبة التزايد السكاني الكبير.

    وقد استطاع التفوق في تهجين الارز وكان هناك نتائج مشجعة في المرحلة الاولى من (1996–2000) حيث تم تطوير تسعة اطنان ثم 10.5 طن للهكتار، وفي المرحلة الثانية (2001–2005) وصلوا الى انتاج 12 طن، وفي المرحلة الثالثة من (2006-2010) سوف تصل الى نحو 13.5 طنا.

    هذا الامر الذي سوف يحقق زيادة سنوية في انتاج الصين للارز بمقدار 30مليار كلغ سنويا اي ما يكفي لاطعام 75 مليون انسان اضافي وذلك بمعدل 400 كيلو غرام من الارز سنويا.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ الامن الغذائي في الصين:

    تعليقات الزوار

    • شيماء 9:47 م

      شكرا جزيلا على كل شيء

    • اولالا 9:42 م

      يا سلام تمام التمام هدا فعلا عجيب و غريب من اين تحصلون على هده المعلومااااات وشكرا جزيلا على معلوماتكم القيمة لقد افدتمونا كثيرا

    • nona 7:12 م

      شكرا جزيلا لكنه طويل جدا اريده ملخص اي قصير

    • mimi yy 11:29 ص

      شكرا لكنه طـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــويـــــــــــــــــــــــــل

    • rawand 9:39 م

      مفهوم ولكنه طويل جدااااا

    • احمد 6:26 م

      شكرا جزيلا ولكن طويل

    • روزا 9:10 م

      شكرا جزيلا لكنه طويل :3

    • طالبة في 2متوسط 9:09 م

      شكرا جزيييلا ولكنه طويل :3

    • طالبة في 2متوسط 9:09 م

      شكرا جزيلا ولكنه طويل

    • wail 3:42 م

      Mersi

    • غاني 6:03 م

      شكرا

    • ننننننن 1:55 م

      شكككككرا على لا شيء

    اترك تعليقاً