بحث حول الطاقات المتجددة

بحث حول الطاقات المتجددة

جوجل بلس

محتويات

    بحث حول الطاقات المتجددة، تعتبر مصادر الطاقة من أهم ما يشغل بال الحكومات في مختلف بلدان العالم، فالجميع في بحث مستمر عن توفير مصادر الطاقة التي تعمل على تسيير الأعال و توفير الطاقة اللازمة للأشغال اليومية، وتعد الطاقات المتجددة من أفضل المصادر التي من الممكن استغلالها، والتي لا تعود على البيئة بأي أضرار، ولا تسبب أي متلوثات في البيئة، فالشمس تعتبر من أقوى مصادر الطبيعة التي من الممكن للإنسان استغلالها في توفير الطاقة اللازمة، وأيضاً الرياح التي تستر بالحركة على مدار العام من الممكن أ، تستثمر في الحصول على الطاقة، وتمثل مساقط المياه من أفضل المصادر التي يمكن أن تستغل في الحصول على الطاقة النظيفة و المتجددة، فهناك العديد من مصادر الطاقات المتجددة التي تحتاج من الانسان ابتكار الوسائل التي تمكنه من استغلالها، فنرى العديد من الدول المتقدمة تحاول استغلال هذه المصادر، وتسخيرها في سبيل الحصول على الطاقة منها، فإنشاء المدن الكبيرة و إضاءتها و توفير الكهرباء بها يحتاج أن تتوفر الكميات الضخمة من الطاقة التي تلبي احتياجات المدن الكبيرة.

    مصادر الحصول على الطاقات المتجددة

    الطاقة الشمسية : تعتبر الشمس من أفضل المصادر التي يمكن الحصول منها على الطاقات المتجددة، حيث تمثل أكبر مصدر للحرارة في الكون، حيث يمكن للإنسان منها الحصول على الطاقة الحرارية في تسخين المياه، ويمكن أيضاً الحصول على الطاقة الكهربائية من خلال استخدام الخلايا الشمسية التي تولد الكهرباء من خلال الأشعة المنبعثة من الشمس.

    طاقة الرياح : تعتبر الرياح من أهم مصادر الطاقات المتجددة، والتي تعتبر من أهمها، فالرياح في تحرك مستمر في الغلاف الجوي، ويمكن استثمار حركة الرياح في العديد من مناطق العالم، حيث تقوم العديد من الدول من تركيب التوربينات التي تحتوي على المراوح العملاقة التي تستفيد من حركة الرياح في تولد الطاقة الكهربائية.

    الطاقة الكهرومائية: ويعتمد هذا المجال على توليد الكهرباء من المياه الجارية، حيث يتم تركيب التوربينات التي تحركها المياه الجارية و التي تكون كالأنهار أو الشلالات، حيث يتم تركيب التوربينات في مجاري المياه و توليد اطاقة الكهربائية منها، ويمكن أيضاً بناء السدود على الأنهار و تشكيل دفع أقوى للمياه وبالتالي توليد طاقة كهربائية أكبر.

    الوقود الحيوي المستدام : حيث بهذه الطريقة يتم تسخير أنواع محددة من النباتات في انتج الطاقات المتجددة، مثل الطحالب و قصب السكر، حيث يتم انشاء وقود بدل عن النفط ويعمل بكفاءة النفط نفسها.

    أمواج البحر و المد و الجزر : يوجد في المناطق الساحلية فرصة كبيرة من أجل الحصول على الطاقات المتجددة، فالأمواج التي تتشكل في البحار تعد من أهم المصادر التي يمكن تولد الكهرباء بها من الحركة، فيتم وضع التوربينات و انشاء المفاعلات التوربينية المخصصة و الاعتماد عليها في الحصول على الكهرباء من حركات الأمواج.

    استخدامات الطاقة المتجددة واهميتها

    هناك العديد من الاستخدامات والتي تعتمد على الطاقات المتجددة في الحصول على الاحتياجات الاساسية من الطاقة، حيث يوجد بعض الأجهزة السهلة النقل و التي تمكن الجميع من الاستفادة من الطاقات المتجددة ويمكن أن نشمل الفوائد بما يلي :

    – تسخين المياه في المناطق الباردة نسبياً من خلال وحدات الخلايا الشمسة و التي توفر المياه الساخنة بالاعتماد على الطاقة الحرارية للشمس.

    – يمكن استخدام الطاقة الحرارية في تحلية المياه، حيث تعتمد على تبخير المياه و تجميعها و الحصول على المياه الصالحة للشرب.

    – الحصول على الطاقة الكهربائية من خلال الألواح الشمسية التي تتوافر بشكل كبير في الوقت الحالي.

    أهم مميزات الطاقات المتجددة

    • يمكن توفر الطاقات المتجددة في مختلف أنحاء العالم، والعديد من الدول و المناطق النائية.
    • تمتاز الطاقات المتجددة بأنها توفر المبالغ المالية الضخمة المستخدمة في الطرق التقليدية في الحصول على الطاقة.
    • من أهم المزايا والتي تعتبر بديهية أن هذه الطاقات لا تنضب و في تجديد مستمر.
    • تقلل الطاقات المتجددة من تلوث البيئة بالغازات السامة المنبعثة من الطرق التقليدية لتوليد الطاقة.
    • الحد من الأمطار الحمضة التي تتشر بشكل كبير في المدن و المناطق التي توجد بها المحطات التي تولد الكهرباء بالطرقة التقليدية.

    فعند الحديث عن بحث حول الطاقات المتجددة لا يمكننا أن نهمل أن هذه  المصادر لا قيمة لها بدون وجود الجهود التي يجب أن تتركز في سبيل استغلال هذه الطاقات، وتخصيص الموارد المالية التي تدعم انشاء المشاريع المماثلة، فهي على المدى البعيد أفضل من الطرق التقليدية  التي تشكل الضرر الكبير على البيئة و على صحة الانسان.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث حول الطاقات المتجددة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً