الفرق بين الثقة بالنفس والغرور وما بينهما

الفرق بين الثقة بالنفس والغرور وما بينهما

جوجل بلس

محتويات

    عادةً ما يخلط الكثير من الأفراد بين المصطلحات المتشابهة أو بين الأفعال المشتركة، وهنا نؤكد ان الأفراد الكبار والصغار إناثاً كانوا وذوكوراً ليجهلون الفرق ما بين الثقة بالنفس وما بين الغرور، في هذا الأمر نوافيكم الآن بتفاصيل الفرق بين الثقة بالنفس والغرور التي ما إن إطلع عليها أحد الأفراد فسيعلم علم اليقين ما يحمله الثقة بالنفس من تفاصيل ومن حيثيات، وما للغرور من أشكال ومعاني ومفردات، وما بين هذا وذاك يبقى الحديث عن المثال الواضح لكل واحد منهم هو السمة البارزة والشكل الابهى المقدم فيما يلي فكونوا في ظلال موضوع “الفرق بين الثقة بالنفس والغرور” المقدم عبر موقع “وطن”.

    ما الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

    الثقفة بالنفس يوجد بينا وبين الغرور فرق شاسع ما بين الثرى والثريا، بل ومن المؤكد أن الخلط بينهما سيأتي بثمار لا تُحسن عقباها، فالثقة بالنفس هي نوع من أنواع القوة الداخلية في جسم الإنسان التي توعز له انه شخص ناجح في حياته ويستطيع أن يواجه الصعاب بكل قوة من خلال علمه، إلى جانب تعريف آخر يقول بان الثقة بالنفس هي القدرة على إدارة الأزمات ومحاولة تقديم أقوى وأعمق الحلول بأقل الخسائر الممكنة.

    اما الغرور فهو الاستعراض بما يمتلكه الفرد امام من يفتقر لهذا الأمر سواء اكان شيء مادي أو معنوي، ويكون الاستعراض الهدف منه التقليل من قيمة من يقف أمامك وليس اخباره بما تمتلك، وهذا من أكثر الأخلاق سوءاً والتي قد تندرج تحت مظلة الكبرياء الذي حذر الرسول محمد صلّ الله عليه وسلم منه.

    الجدير ذكره ان الغرور والكبرياء لربما أو مؤكد انه جائز في بعض الأحيان منها في أوقات الحرب والمعركة حين تمشي بخيلاء أمام الأعداء في محاولة لإبتزازهم أو لأهداف أخرى، لكن هذا لا ينطبق على المسلمين الذين لا يمكن بأي حال من الأحوال وبأي مظلة كانت أن تمارس الكبرياء عليهم أو تعمد على الغرور من أجل إذلالهم أو تقليل شأنهم.

    وبالعودة الفرق بين الثقة بالنفس والغرور نؤكد ان الثقة بالنفس عادة ما تكون مصاحبة لشيء يمتلكه الفرد من علم كبير أو قوة او حسب ونسب أو ما شابه وعلى هذا الأساس يكون الفرد واثق بنفسه، بينما الغرور يكون لشخص فارغ جوفه ليس له أي شيء ليقدمه أو ليعلن عنه.

    من أشكال الثقة بالنفس أن تقول العبارات التالي:

    • أنا أؤمن إيمان كامل بأن جواب هذا السؤال هو ….
    • أنا أعلم علم اليقين بأن الحل يكمن في ….
    • حسبما أعرف فإن الجل المثالي والجواب الكامل لهذه القضية هو ……
    • كلنا نعلم بأن الحل المثالي هو ………

    اما من أشكال الغرور ما نوافيكم به في تالي هذا السطر:

    • أنا امتلك الكثير من الأموال.. أنتم ماذا تمتلكون؟ أخبروني
    • انا لدي وظيفة رائعة لا ترتقي لمقداركم أو لمستواكم
    • ما هذا الذي أنتم تعملوه؟ انظروا إلي ماذا انا فاعل

    في نهاية الحديث عن الفرق بين الثقة بالنفس والغرور والاستفاضة فيه نعلمكم أننا كنا قد أوردنا في الفقرات السابقة الكثير من المعلومات التي لم تكونوا عالمين بها من قبل، هذا وإلى جانب ما سبق ذكره نتمنى ان لا نكون قد تركنا شيء بلا توضيح لكم.

    وقبل طي الصفحة يأمل موقع “وطن” أن تكونوا من أصحاب الواثقين بأنفسهم وليس المغرورين لأن الغرور يأتي وبالاً على نفس الفرد بينما الثقة بالنفس فهي تجعل الإنسان يرتقي وتجعله يتنفس الصُعداء في كل وقت وفي كل حين.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ الفرق بين الثقة بالنفس والغرور وما بينهما:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً