موضوع تعبير عن عظيم من عظماء الانسانية

موضوع تعبير عن عظيم من عظماء الانسانية

جوجل بلس

محتويات

    ساهم الكثير من الأشخاص على مر التاريخ في وضع بصماتهم في العلوم المختلفة، اضلك سنكتب اليوم موضوع تعبير عن عظيم من عظماء الانسانية , ولأعمالهم الجلية مما عاد على البشرية بالنفع والفائدة، لكن هناك من أثر بشكل سلبي على البيئة والبشرية وعادت مخترعاتهم على الإنسانية بالضرر، لكننا سنسلط الضوء على الشخصيات والعلماء الذين ساهموا في نهضة العلم وتطوره، ومن هؤلاء العلماء ابن رشد .

    ابن رشد هو محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، كنيته أبو الوليد، عُرف عند العغرب في القرون الوسطى باسم أفروس Averroes، ولد ابن رشد في قرطبة عام 520 هـ / 1126 م ، وقد كان جده قاضي قرطبة، وقد ترك خلفه العديد من المؤلفات القيّمة، كما أن أبوه كان قاضياً أيضاً ويعتبر عظيم من عظماء الانسانية.

    تلقى ابن رشد العلم في مسقط راسه قرطبة، وقد درس الفقه وفق المذهب المالكي، ودرس الطب أيضاً، ومن أبرز كتبه في الفقه ” بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه ” ، وقد تولى منصب قاضي القضاة زمن الخليفة يوسف بن عبد المؤمن،

    ومن أبرز ما حدث في حياة ابن رشد اتصاله بالخليفة يوسف بن عبد المؤمن، حيث يعود الفضل في ذلك للفيلسوف ابن طفيل الذي قدمه للخليفة يوسف بن عبد المؤمن، وقد طلب منه تقديم شروحات أرسطو بناء على رغبة الخليفة، وذلك لأن الخليفة يريد قراءتها ولكن واجهته صعوبات في فهم عبارات أرسطو حسب ما ترجمها المترجمون، لذلك أراد من ابن رشد شرح عبارات أرسطو .

    وقد تعرض ابن رشد في آخر حياته مصيبة تمثلت في إجراء محاكمة له، ونفيه إلى بلده على قرب من قرطبة، وكان السبب في ذلك تولي الحكم الخليفة أبو يوسف الملقب بالمنصور والذي كان يكره الفلسفة والفلاسفة .

    ومن أبرز إنجازات ابن رشد أنه قام بشرح بكتب ارسطو ثلاثة أنواع من الشرح وهي : شرح أكبر، وشرح وسيط، وشرح أصغر أي تلخيص .

    ويعتبر ابن رشد آخر فلافسة العرب، وقد أبدى  إعجابه الشديد بأرسطو حيث قال في مقدمة شرحه لكتاب الطبيعة لأرسطو ”  مؤلف هذا الكتاب اكثر الناس عقلا و هو الذي الف في علوم المنطق و الطبيعيات و ما بعد الطبيعة و اكملها و سبب قولي هذا ان جميع الكتب التي الفت قبل مجيء ارسطو في هذه العلوم لا تستحق جهد التحدث عنها ”
    ولا نبالغ إذ قلنا أن ابن رشد تميز بحس نقدي عال، و يقول الدكتور عاطف العراقي ان الفلاسفة الذين يتميزون بحس نقدي انما يقفون على قمة عصورهم الفلسفية .
    و لقد نقد ابن رشد الصوفية نقداً عنيفاً، ثم نقد الأشاعرة نقدا لاذعاً أيضاً .

    ومن أشهر مؤلفاته وكتبه ومقالاته التي تركها خلفه مشكلة إرثاً علمياً للعالم كافة على مر التاريخ :

    من شروحاته وتلاخيصه لأرسطو: تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء)، تلخيص وشرح كتاب البرهان أو الأورغنون، تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس)، شرح كتاب النفس، شرح كتاب القياس.
    وله العديد من الجمهورات منها:مقالة في العقل، مقالة في القياس، مقالة في اتصال العقل المفارق بالإنسان، مقالة في حركة الفلك، مقالة في القياس الشرطي.
    وله كتب كثيرة وأشهرها: كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد في الفقه، كتاب مناهج الأدلة، وكتاب فصل الجمهور فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال، كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة، كتاب الكليات، كتاب “المسائل” في الحكمة، كتاب “جوامع كتب أرسطاطاليس” في الطبيعيات والإلهيات، كتاب “شرح أرجوزة ابن سينا” في الطب.

    هذا وقد توفي ابن رشد عظيم من عظماء الانسانية عام  595 هـ / 1198 م في مراكش .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن عظيم من عظماء الانسانية:

    تعليقات الزوار

    • مرام 10:03 م

      ممكن عظيم اخر

    • ملاك 8:06 م

      نتايي

    • كوتر كوكو 9:38 م

      هذا روعة
      اريد المزيذ من عظماء الانسانية

    • لزرق زكرياء 8:56 م

      سلام انا زكرياء تسالة

    • لزرق زكرياء 8:55 م

      سلام حنان انا زكرياء تسالة

    • شرقي حنان 8:03 م

      اريد تلخيص نص انشتاين

    • محمد 1:45 م

      ان هذا موضوع راءع للغاية وهههههههههههههههههههههههههههه

    • شرقي حنان 11:20 ص

      اريد تلخيصه

    • شرقي ريان 11:19 ص

      السلام عليكم اريد تلخيصه

    اترك تعليقاً