الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة

الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة

جوجل بلس

محتويات

    الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة من العناوين الهامة التي لاحظنا شدة التركيز عليها في مادة اللغة العربية في المراحل الدراسية المتوسطة في المملكة العربية السعودية، وقد بحثنا لكم نحن في موقع الجمهور عن الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة وسنوافيكم به في السطور التالية التي سنتحدّث بها عن أنواع النكرات.

    اللغة العربية تحتوي على أكبر كم من القواعد اللغوية والنحوية والعديد من القواعد الاخرى، حيث تقسم الى عدة اقسام منها البلاغة والنحو، والنصوص أو الأدب والتعبير الذي ينمي المهارات التعلمية العليا عند الطلاب، لذا نجد أن كافة الدول العربية ووزارات التربية والتعليم فيها تهتم وبشكل كبير في مادة اللغة العربية على اعتبارها مادة أساسية لدراسة باقي المواد الدراسية الأخرى، ولكن محور حديثنا اليوم عن الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة، إليكم هنا تعريف النكرة المقصودة وغير المقصودة والفرق بينهما.

    النكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة

    الآن سنتعرف وإياكم على الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة، فكما أسلفنا أنّ للنكرة نوعان، وهما قصودة وغير مقصودة، ولكل منها استخدامات تختلف عن الأخرى، وذلك بناءًا على ما تمّ وضعه من قواعد للغة العربية منذ القِدم، إليكم الفرق:

    • النكرة المقصودة تُبنى على ما تُرفع به في كافة الأحيان.
    • أما النكرة غير المقصودة، فإنّها تُنصب دومًا في كافة الأحوال بالحركات، أو ما ينوب عنها في الحركات.
    • والنكرة المقصودة هي التي تكون خاصة بأمر مُعيّن، أو بشخص مُعيّن، كأن نقول يا مُتقنًا علمه، فهنا إشارة نكرة إلى كل إنسان أتقن عمله فقط.
    • أما النكرة غير المقصودة فتكون للحديث أو التحدث عن أشياء عامّة غير مُخصصة كأن نقول: يا طالب العلم، ومن الملاحظ هنا أنّ كلاهما يأتي بعد حرف النداء.

    فيديو شرح الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة

    هذا فيديو يُمكنكم من خلاله التعرف على الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة، فكل من لم يتمكّن من التفريق بينهما بإمكانه أن يطالع الفيديو.

    أعزائي الطلاب م ان تكونوا قد استطعتم ان تفرقوا بين النكرة المقصودة والغير مقصودة، وذلك بعدما كتبنا لكم كم مناسب من المعلومات والفروق بينهما، حيثُ أنّ درس النكرة المقصودة من الدروس البسيطة والسهلة ولكن يجب على كل طالب أن يُحاول الربط بالأمثلة على أرض الواقع لكي يتمكّن من التعرف على الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ الفرق بين النكرة المقصودة والغير مقصودة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً