اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه

اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه

جوجل بلس

محتويات

    بظلال الأسئلة المتعددة التي توجد في المنهاج التعليمي في المراحل التعليمية الثلاث “الابتدائية، الاعدادية، الثانوية” وجدنا سؤال (اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه) يهم طبقة كبيرة جداً من الطلاب والطالبات، ولهذا وجد موقع “وطن” نفسه مضطراً لتقديم مثل هذا الموضوع لكم لاسيما وان موضوع النبات مهم بجملته لتوافر عدة دروس في مادة العلوم العامة تتحدث عن النباتات وعن كل المتعلقات الخاصة به سواء إن كان مروي أم بعلي أو إن كان موسمي أو دائم، هذا كله في سياق جواب سؤال “اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه” تجدونه فيما يلي.

    مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه

    كما عهدنا المعلومات الخاصة بالنباتات يقوم النبات ممثل بالعشب والأشجار بصنع الغذاء بنفسه في مختلف الأجزاء الخضراء الموجودة فيه لاسيما الأوراق بعملية يُطلق عليها اسم “البناء الضوئي” التي تتم بفضل مادة تُسمى “الكلوروفيل”.

    فيما يحصل النبات الأخضر بدوره على كل مواده الغذائية من محيط البيئة خاصته وهي فى الغالب تكون عبارة عن مركبات غير عضوية وكذلك بسيطة يستطيع أي نبات أن يبني منها الأنواع المتعددة من كل المركبات التى تتفاوت بدورها في درجة تعقيده أمثال المواد الكربواراتية المختلفة والمواد البروتينية المتعددة والدهون إلى جانب الأنزيمات والفيتامينات المألوفة والأحماض العضوية المختلفة والهرمونات.

    ولهذا الأمر تُعرف النباتات الخضراء في كتب العلم أنها ذاتية التغذية لنفسها أي أنها تقوم بذاتها بإعداد المادة العضوية التي تلزم نموها، وأما النباتات الغير خضراء والحيوانات فالعلم يُعرفها على أنها غير ذاتية التغذية لنجد أنه يلزم نموها امدادها بمختلف المواد العضوية التعددة والتي تحصل عليها من كل النباتات الخضراء.

    ونؤكد أن النبات الأخضر يحصل بدوره على غذائه الكامل من مصدرين إثنين الأول يتمثل في التربة ويحصل من خلاله على المياه والأملاح المُذابة والمصدر الثاني يتمثل في الهواء ويأخذ منه الزرع “النبات” ثاني أوكسيد الكربون.

    فيما يحتاج النبات بدوره لتكوين هذه المركبات المتعددة والمعقدة سالفة الذكر إلى التثبيت للكميات الكبيرة من الطاقة الموجودة جزيئاتها الكاملة وهذه الطاقه لتبقى بدورها كامنة طالما بقيت على حالتها.

    كما يطلق على تاعمليات الكيماوية المختلفة التي تتم في داخل النبات والتي بدورها تؤدي إلى التشكيل لهذه المركبات العضوية مصطلح البناء.

    بهذا القدر نكتفي من تقديم حلول سؤال “اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه” الذي أردفناه لكم عل الرحب والسعة بكل قوة آملين أن يكون هذا الجواب مميز بالنسبة لكم، علماً أن هذا الجواب هو السليم والإجابة النموذجية لسؤال “اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه” الذي كان ينظر غليه الطلاب والطالبات أنه معقد للغاية.

    والملاحظ لحجم الجواب فيما سبق تصيبه الصدمة إذ كيف يجب عليه أن يحفظ كل هذا.. نحن نشير أن هذا ليس بالشيء الضروري فما على المرء حفظه في سياق “اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه” هو (التربة)، و(الهواء)، اما باقي الحديث فكان ولا يزال توضيح بشكل معمق ومميز كيف تتم صناعة الغذاء في النباتات.

    نأمل في النهاية ان تحفظوا الجواب السليم ولا ضير من الإطلاع على متعلقات هذا الموضوع الذي أردفناها لكم عبر موقع “وطن” لتكونوا خير فاهمين لهذا السؤال وبالتالي خير مقدمين للجواب السليم إن طُرح عليكم هذا السؤال من الأستاذ أو صادفتموه في مقرر الكتاب المدرسي او في ورقة الإختبار.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اذكر مصدرين يحتاج اليها النبات لصنع غذائه والحصول على الطاقه:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً