موضوع عن العمل والعمال قصير جدا

موضوع عن العمل والعمال قصير جدا

جوجل بلس

محتويات

    يُعد العمل أحد مقومات الحياة الضرورية على سطح الأرض، فمنذ أن خلق الله الإنسان وهو في سعي مستمر وعمل لا يتوقف من أجل كسب قوت يومه والبحث عن سبل العيش وتلبية حاجاته الأساسية، فقد سعى الإنسان كي يوفر الغذاء لنفسه ويسد الجوع،  وبحث عن الماء من أجل سد العطش، كما أخذ يفكر ويعمل كي يجد مسكناً يأويه من البرد والأخطار والحيوانات المفترسة وغيرها لكن عمل الإنسان لم يتوقف في أي وقت .

    موضوع عن العمل والعمال

    تتعدد مجالات العمل التي يمكن للإنسان أن يعمل بها، فكانت بداية عمله في جمع الحبوب والأخشاب، وكذلك صيد الحيوانات وصيد الأسماك وقطع الأخشاب ليشعل بها النار حتي تمده بالدفء وتحميه من الحيوانات المفترسة، ثم تطور عمله شيئاً فشيئاً فبدأ العمل في زراعة الأرض وحراثتها بأنواع مختلفة من النباتات، وبعد ذلك حدثت الثورة الصناعية ووفر الإنسان المصانع والآلات ووسائل المواصلات التي سهلت الحياة مقارنة بالعصور السابقة، وما زال الإنسان يعمل ويطور من حياته ليجعلها أكثر سهولة وأقل جهد على الإنسان .

    من أبرز أسس العمل أن يكون العمل شريف بما يعود على الفرد والمجتمع بالنفع، وأن يكون من الأعمال المشروعة في الدين الإسلامي، والغرض منه الكسب الحلال .

    وللتأكيد على أهمية العمل في المجتمع فقد كرّم العالَم بأسره العمل بأن خصص يوم للاحتفال بيوم العمال العالمي في كافة أنحاء المعمورة وهو في الأول من شهر مايو من كل عام .

    أوجب الإسلام العمل على كل شخص قادر بالغ، وجعل العمل أشبه بالعبادة التي يتقرب بها المسلم إلى الله، قال تعالى : “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ” وهذه الآية بمثابة دعوة للمسلمين للإخلاص في العمل وإتقانه وأداء العمل على أكمل وجه فهذا الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – يقول :”إنّ الله يحب من العبد إذا عمل عملاً أنّ يتقنه” .

    كما أكّد الإسلام على ضرورة إعطاء العامل الأجر المناسب فور انتهاء عمله فقال الرسول : ” أعطِ الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ” وقد حث الإسلام على العدل والمساواة في العمل بين الجميع سواء كان رجل أو امرأة .

    يعتبر العمل كرامة للإنسان تحفظ ماء وجهه من الذل والهوان، بالعمل يستطيع الإنسان توفير ما يلزمه من مسكن ومأكل ومشرب وملبس وأمن وتعليم وعلاج له ولعائلته، كما يساهم العمل في زيادة التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع وذلك عن طريق تواصله مع الآخرين وبناء علاقات اجتماعية تنمي الترابط بين أفراد المجتمع، وكذلك فإن العمل يزيد من ثقة العامل بنفسه وبقدراته باعتباره إنسان منتج قادر على تلبية احتياجات المجتمع وترك أثر واضح في المجتمع، كما أن العمل يوسع مدارك العامل وينمي قدراته ومواهبه ويبرزها، ويساعد على تحسين الإنتاج المحلي وعدم الاعتماد على السوق الخارجي، ويكافح البطالة من خلال تشغيل الأيدي العاملة .

    وعلى الوجه الآخر فإن العمل يساهم في القضاء على الفقر، والتقليل من مستوى الجريمة في المجتمع فينخفض مستوى السرقات والعنف الأسرى .

    حقوق العمال لا يمكن تجاهلها نذكر منها : المحافظة على كرامة العامل وعدم إهانته مادياً أو معنوياً، توفير التأمين الاجتماعي له بحيث يشمل إصابات العمل، تقديم الأجر الذي يتلاءم مع الجهد المبذول من قبل العامل وتقديم الحوافز والعلاوات له عند بذل جهد إضافي، تأمين الحماية للعمال من أي شيء يعرض حياته للخطر خلال العمل، تأمين الإجازات في حالة المرض، وتأمين المواصلات للعمال والأجهزة والمعدات الحديثة التي تسهم في تسريع العمل وتقليل الجهد، تأسيس نقابة للعمال تدافع عن حقوقهم، وأخيراً المساواة بين الرجل والمرأة في العمل .

    كما للعامل حقوق عليه واجبات تجاه عمله مثل : إتقان العمل، احترام صاحب العمل،  توخي الحذر عند استخدام معدات العمل، والمحافظة على ممتلكات العمل، الإلتزام بـ سرية العمل، عدم استغلال التأمين الاجتماعي من أجل مصالح شخصية والإلتزام بالدوام في وقته .

    قدمنا لكم موضوع تعبير عن العمل والعمال نتمني ان ينال على إعجابكم .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع عن العمل والعمال قصير جدا:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً