افضل دعاء النوم مكتوب قصير

افضل دعاء النوم مكتوب قصير

جوجل بلس

محتويات

    نقدم لكم اليوم دعاء النوم، فالنوم الذي جاء من سنن الحياة فجاءت حياتنا متقلبة ما بين ليل للنوم ونهار للصحو حيث يقوم الشخص بالخلود للنوم من اجل إكساب جسمه ما يحتاجه من نوم في سبيل إراحته ومنحه قسط من الراحة التي يحتاجها بالقدر الكافي لكي نستيقظ أكثر نشاطاً وحيوية، فالنوم هو آية من آيات الله سبحانه وتعالى حيث يعتبر النوم ميتة صغرى ففيه تتوقف كافة الأجهزة في جسم الإنسان عن العمل ولهذا فإننا معرضون لعدم الصحو بعد نومنا هذا لهذا فإننا مطالبون بالحفاظ على ترديد دعاء النوم لكي نميت على فطرة الاسلام ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وقد جاء دعاء النوم كما ورد نقلاً عما كان يردده النبي صلى الله عليه وسلم من أذكار قبل النوم ودعا للحفاظ على ترديدها.

    افضل دعاء قبل النوم

    لا يوجد ما يمكن أن نطلق عليه افضل دعاء قبل النوم ولكن هناك مجموعة من الادعية التي جاء ترديدها كدعاء النوم وهي واردة من السنة النبوية الشريفة التي جاءت كي تزيل أسباب الأرق والنوم براحة وطمأنينة في حفظ الله ورعايته كما ينصح أن ينام الشخص على وضوء وأن يكون آخر ما قام به هو صلاة الوتر المتعلقة بصلاة العشاء لكي يكون نومه على أكمل صورة وتحفه رحمة الله وملائكته، تعالوا بنا نرى ما جاء من دعاء النوم :

    بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي ، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين.

    اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة.

    اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك. (3 مرات)

    بِاسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا.

    دعاء النوم قصير

    تنوع ما جاء من دعاء النوم ما بين أذكار وآيات قرآنية وأدعية يتوجب علينا الحفاظ على ترديدها مجتمعة لما لها من أجر وثواب سيتحقق بعون الله وسنلمسه في حياتنا في حال كنا ممن يحافظ عليها والتي نسأل الله أن يعيننا وإياكم على حفظها وترديدها على الدوام في كل ليلة قبل الخلود للنوم.
    – الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي.
    – اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.
    – اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم .

    -سُبْحَانَ اللَّهِ. (33 مره)

    -الْحَمْدُ لِلَّهِ. (33 مرة )

    -اللَّهُ أَكْبَرُ. (34 مرة)

    -يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده. (3 مرات )
    -اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
    -آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
    بهذا نصل لختام ما تناولناه في موضوع دعاء النوم والتي نقلناها لكم كما جاءت في السنة النبوية الشريفة التي نتيعها والتي لا يسعنا سوى أن ندعو الله أن يذكرنا وإياكم بها ويجعلنا من المحافظين عليها وان ينفعنا وإياكم مما ورد في فضلها، كما ونرجو أن لا يتوقف مقالنا هذا دعاء النوم عندكم بل تكونوا سبباً في إنتشاره وتناقله لكي تعم الفائدة على الجميع وتنالون أجر من يقرأه ويردده.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ افضل دعاء النوم مكتوب قصير:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً