تحضير درس الالقاح للسنة الثانية ثانوي

تحضير درس الالقاح للسنة الثانية ثانوي

جوجل بلس

محتويات

    قسم التعليم بموقع موسوعة الجمهور يُقدم شرح وتحضير درس الالقاح للسنة الثانية ثانوي مادة العلوم الطبيعية الفصل الدراسي الثاني، من الدروس المهمة، تتطلب أهداف الدرس تعريف الطالب معرفة وضعية الإنطلاق، والإشكاليات، والفرضيات، والتقصي، ومعرفة دور الإلقاع في تنوع التراكيب الآليلية، ومصدر تنوع التراكيب الآليلية، ونتائج تجربة الكتاب المدرسي على الفئران .

    تحضير درس الالقاح في العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي، نُقدمه ضمن سلسلة الشروحات لدروس المناهج الدراسية الجزائرية المُختلفة، إضافة إلى نماذج إختبارات نهاية العام الدراسي، ومراجعات وتلخصيات لأسئلة وأنشطة الوحد في الكتاب المدرسي، في هذا الطرح التعليمي المهم تستطيع عزيزي الطالب شرح درس الاقلاح، إضافة لحل أسئلة درس الإلقاح التي سنرفقها لك.

    شرح درس الالقاح للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

    مُرفق تحضير درس الإلقاح لطلاب السنة الثانية ثانوي مادة العلوم تجريبية ف2.

    • الإلقاح: هو إتحاد نطفة و بويضة لأعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية
      يسمح الإلقاح بالتقاء في البيضة المخصبة مجموعتين من الصبغيات ذات أصل مختلف
    • الفرد الناتج عن تطور هذه البيضة المخصبة كائن متفرد (وحيد) وأصيل
    •  يضمن الإتقسام المنصف إختلاط داخل صبغي (تداخل صبغي) وبين صبغي – يدعم الإلقاح هذا الإختلاط الصبغي عن طريق التلاقي العشوائي للصبغيات الأبوية المتشابهة مما يعطي فردا جديدا متفردا من جهة وأصيلا من الناحية الجينية و يسمح بالتنوع الجيني للأفراد.
    •  تعتبر البيضة المخصبة الناتجة عن الإلقاح نقطة إنطلاق لتشكل فرد جديد تبعا لعديد من الإنقسامات الخلوية التي تحافظ على العدد الصبغي “2 ن” الذي يميز النوع .
    • ثبات عدد الصبغيات خلال الأجيال المتعاقبة من الخلايا المتحصل عليها يفسر بوجود التضاعف الكروماتيدي لكل صبغي في المرحلة البينية وعليه فإن كل صبغي يتكون من كروماتيدين كل منهما يضم جزيئا من الـadn
    • ينتج جزيئا الـadn الموجودين على مستوى كروماتيدي الصبغي خلال المرحلة البينية من تضاعف نصف محافظ الـand الأصلي الموجود في الصبغي المكون من كروماتيدة واحدة في بداية المرحلة البينية

    حل نشاط درس الالقاح علوم طبيعية

    حل أسئلة درس الالقاح نشاط الكتاب المدرسي مادة العلوم الطبيعية للسنة الثانية ثانوي .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تحضير درس الالقاح للسنة الثانية ثانوي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً