بحث عن مهن مختلفة تتعلق بدراسة الطقس

بحث عن مهن مختلفة تتعلق بدراسة الطقس

جوجل بلس

محتويات

    سنتعرف على المهن التي تتعلق بدراسة الطقس, حيث أن علم الأرصاد الجوية أو ما يعرف بعلم الظواهر الجوية هو العلم الذي يختص بدراسة أحوال الطقس وحالة المناخ في منطقة معينة والظواهر المصاحبة لها، ولأهمية هذا العلم على حياة الناس فقد بات علم الأرصاد الجوية ضرورياً لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال .

    ينقسم علم الأرصاد الجوية إلى : علم فيزياء الغلاف الجوي، علم المناخ، ترمو ديناميكا الغلاف الجوي، كيمياء الغلاف الجوي، والعديد من المجالات الأخرى الثانوية .

    يدخل علم الأرصاد الجوية في العديد من المجالات والتطبيقات المختلفة، حيث يستخدم بشكل مقطوع النظير هذه الأيام، وهذا ينبع من الإمكانيات الهائلة والمعلومات الهامة التي يوفرها هذا العلم  لمختلف المجالات والتطبيقات التي يلزمها البقاء على اطّلاع مباشر ومستمر على الظروف والأحوال الجوية المختلفة والتي  تختلف من وقت لآخر وتتغير باستمرار .

    هناك العديد من مهن المختلفة التي تتعلق بدراسة الطقس التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بدراسة الأحوال الجوية نذكر منها :

    مجال الطيران : ينبغي معرفة الأحوال الجوية بشكل يومي ومستمر على مدار الساعة وذلك لتأثير الحالة الجوية على حركة الطيران والحركة الجوية بشكل عام، حيث أن طاقم الطائرة  بحاجة شديدة إلى فهم الأحوال الجوية لمعرفة الآثار الناجمة عنها، ومدى تأثيرها على حركة الطائرات واتخاذ التدابير اللازمة لضمان أمن وسلامة الرحلة والركاب، كما أن الأرصاد الجوية تقوم بنشر تقارير خاصة بحركة الطائرات مثل : تقرير طقس المطار الذي يشمل على معلومات هامة حول الطقس في مناطق ممحددة، وتقرير التنبؤ بالطقس في المطار والذي يتضمن على تنبؤات تختص بحالة الجو في منطقة المطار خلال فترة زمنية تقارب ست ساعات وثلاثين دقيقة تقريباً .

    مجال الزراعة : يولى المزارعين والعاملين في مجال الزراعة الأرصاد الجوية وحالة الطقس اهتماماً بالغاً، وذلك لما لها من تأثير على المزروعات والنباتات ووقت جني المحصول وغيرها من الآثارن وكذلك دراسة أحوال التربة وخصائصها .

    المجال المائي : يختص علم الأرصاد الجوية بدراسة دورة الماء، والتوازن المائي، وكميات المطر التي تنتج عن العواصف، حيث يقوم علماء الأرصاد الجوية المائية بتقديم توقعات حول كمية الأمطار التي ستهطل، وكمية الثلوج، كما يدرس احتمالية حدوث فيضانات في مناطق بذاتها .

    المجال النووي : لدراسة الأحوال الجوية تأثيرها على المجال النووي، حيث تختص الاحوال الجوية بدراسة كيفية توزيع الغازات في الغلاف الجوي المحيط بالكرة الأرضة، ودراسة مستوى البهاء الجوي المشع في الجو .

    المجال البحري: يهتم قبطان السفينة والبحارة بعلم الأرصاد الجوية، فهو يساعدهم في معرفة توقعات حركة الرياح التي تؤثر على الأمواج وهذا يهم االسفن السائرة في عرض البحر، فهنالك الكثير من المنظمات العالمية التي تهتم بدراسة الأحوال الجوية المتعلقة بالبحر والمهن البحرية ومن أبرز هذه المنظمات مكتب المملكة المتحدة للأرصاد الجوية، وأيضاً مركز تنبؤات المحيطات، ومكتب خدمات التنبؤات الجوية الوطنية في الهونولولو، وتعمل هذه المنظمات على إعداد وتجهيز التنبؤات لأعالي البحار والمحيطات حول العالم .

    وفي الختام نأمل أن نكون قد وفقنا في تقديم أفضل بحث عن مهن مختلفة تتعلق بدراسة الطقس من وطن .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن مهن مختلفة تتعلق بدراسة الطقس:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً