اكتب قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي فيزياء ثالث ثانوي

اكتب قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي فيزياء ثالث ثانوي

جوجل بلس

محتويات

    اكتب قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي من أسئلة مادة الفيزياء التي تمّ وضعها في منهاج الفيزياء المُقرر مع طالبات الصف الثالث الثانوي، حيثُ أنه من الأسئلة التي تُناقش وتُقارن بشكل واضح بين قانون التنافر والتجاذب المغناطيسي، وتوضّح للطلاب الفروق التي تجلّت في كل منها، فقد أخذنا في المراحل التعليمية الأساسية والإعدادية التنافر والتجاذب بشكل عام، ولكن لم يتمّ التعمّق والإبحار أكثر حول هذين القانوين، ولكن في المرحلة الثانوية وبالذات في الصف الثالث الثانوي قد تمّ التركيز بشكل أكبر على تلك القاعدتين.

    سنُطلعكم هنا في مقالنا على تعريف التنافر المغناطيسي، وتعريف التجاذب المغناطيسي وما هو الفرق بينهما، وذلك من خلال الاجابة الكاملة على سؤال اكتب قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي الذي سلّطنا الضوء عليه بشكل أكبر من غيره من الأسئلة التي وردت في كتاب الفيزياء، سواء المُقرر مع الطالبات أو الطلاب، فتابعينا أختي الطالبة لتتعرفي على اجابة سؤالكِ اليوم ألا وهو اكتب قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي.

    اكتب قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي

    بعد أن شرح لكم المدرس الخاص بمادة الفيزياء قاعدة التنافر والتجاذب، وأشار إلى أنّ تلك القاعدتين تختص بالمغناطيس والعمليات الفيزيائية الحركية التي من الممكن أن نُجريها باستخدامه، فللمغناطيس العديد من الخواص، حيثُ لديه قطبين، قُطبٌ سالب، وقُطبٌ موجب، القطب السالب مع السالب لا يلتقيان، وبهذا تُسمّى القاعدة تجاذب، والموجب مع الموجب لا يلتقيان أيضًا بناءً على هذه القاعدة، لكن السالب والموجب، أو الموجب والسالب يلتقيان، وذلك يُسمّى بقاعدة التجاذب.

    قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي

    بعد أن تحدثنا بشكل عام عن قاعدة التنافر والتجاذب المغعناطيسي سنوافيكم هنا بكل المعلومات التي تخص هذه القاعدة بشكل أوضح وأكثر دقة من خلال ضرب الأمثلة العلمية المناسبة للفروق الفردية لجميع الطلاب والطالبات.

    مثلًا إن كان لدينا مغناطيسان، كل واحد منهما لديه قُطبان سالب، وموجب، وحاولنا أن نُلصق الطرف السالب بالسالب، فإنّ المغناطيسان يتنافران، وهذه هي قاعدة التجاذب، وذلك لأن الشحنات الكهربائية في الأقطاب المتشابهة تكون واحدة، وهذا يحول دون تجاذب المغناطيس بأخيه إلا إن كان القطب مختلف عن الاخر.

    فيديو شرح قاعدة قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي

    هنا أرفقنا لكم فيديو شرح قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي، من لم يتمكّن من فهم القاعدة عليه أن يطّلع على الفيديو فستكون الأمور أكثر وضوحًا.

    بهذا اخوتي واخواتي الطلبة، نكون قد أتممنا لكم إجابة سؤال قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي، ونتمنّى أن تكونوا قد فهمتم قاعدة التنافر، وقاعدة التجاذب، وعلمتم بالفرق بينهما.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اكتب قاعدة التنافر والتجاذب المغناطيسي فيزياء ثالث ثانوي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً