موضوع تعبير عن المرأة وحقوقها في الاسلام

موضوع تعبير عن المرأة وحقوقها في الاسلام

جوجل بلس

محتويات

    ان المراة هي احد المكونات الرئيسية في اي مجتمع بشري، مثلها مثل الرجل، وفي الغالب يكون عدد الاناث في المجتمع اكثر بقليل من عدد الذكور حسب مراكز الاحصاء وبيانات الامم المتحدة، لذلك ان لم يتم اعطاء المراة حقوقها فان نصف عدد افراد المجتمع لا يتمتعون بحقوقهم، وهذا امر خطير للغاية حيث ان النتيجة ستكون كارثية، وسوف ينتج مجتمع ضعيف ومدمر داخليا، وغير قادر على التقدم اي خطوة الى الامام مهما كانت صغيرة، بل على العكس فانهم سوف يرجعون على الوراء مع مرور الوقت، وفي هذه الصفحة نقدم لكم موضوع تعبير عن المرأة وحقوقها في الاسلام، والتي خصصت من اجل ذلك، ونتمنى ان يفيدكم هذا الموضوع في اتمام الغرض الذي تبحثون عنه. ويعتبر موضوع المراة من المواضيع المهمة في الوطن العربي، لان المراة منذ القدم وهي تعاني من سلب حقوقها وعدم اعطائها اياها وخصوصا في مجتمعاتنا العربية، ولكن عندما اتى الاسلام فانه خفف من القيود المفروضة على المراة، حيث انها اصبح لها الحق في التعليم وحقها في تقرير مصيرها وخصوصا عند الزواج، وغيرها من الحقوق التي سوف نعرضها لكم هنا.

    وضع المراة قبل الاسلام

    كان يسمى العصر الذي سبق اظهور الاسلام بالعصر الجاهلي، ولم ياتي هذا الاسم من العدم، حيث ان الجهل كان يعم عقول العرب، ويمكن رؤية ذلك في الكثير من الاشياء التي كانوا يفعلونها، فقد كانوا يعبدون اشياء ليس لها تاثير على الحياة وهي عبادة الاصنام التي لا تغني ولا تسمن من جوع، وكذلك يمكننا رؤية الجهل في قيام العرب بدفن مواليدهم من البنات وهم احياء في الارض، وتسمى هذه العملية بوأد البنات، ومن هنا نستطيع ان نعلم بان المراة كانت قبل ظهور الاسلام لا تتمتع باي حقوق بل على العكس كانت تتعرض للقتل وغيرها من الاعمال التي تسبب لها الالم، ويعود سبب قتل العرب للفتيات الى خوفهم من ان يقوم شخص ما بالطعن في شرفهم، ولذلك كان عندما تاتيهم فتاة فانهم يقومون بدفنها تحت التراب فورا.

    وكان احد الصحابة المعروفين قام بفعل ذلك قبل ان يسلم وهو عمرو بن الخطاب، حيث انه دفن ابنته وهي حية والدموع كانت تسيل من عينه، وقد ندم ندما شديدا بعد اسلامه على فعلته، لقد كانت المراة عند العرب لا تتمتع بالكثير من الحقوق التي يجب ان تحصل عليها مثل الرجل، في حين ان الرجال كان لهم حرية عمل ما يريدون.

    ولكن بعد ظهور الاسلام على يد النبي محمد فان كل هذا تغير وبدات ملامح عصر جديد بالظهور، وهذا ادى الى ازالة الظلام الذي كان سائدا في المنطقة العربية. وفي موضوع تعبير عن المراة وحقوقها نعرض لكم في الفقرة التالية حقوق المراة في الاسلام.

    حقوق المراة في ظل الدين الاسلامي

    بعد ان اتى الاسلام فانه اعطى المراة الكثير من حقوقها التي كانت مسلوبة في عصر الجاهلية، واصبحت المراة تستطيع بالتمتع باحد اهم الحقوق الانسانية وهو الحق في الحياة، حيث ان الاسلام جرم قتل الانسان سواء كان رجلا او امراة ووضع الحدود الصارمة لذلك، وهذا ادى الى اختفاء ظاهرة وأد البنات والتي كانت سائدة في السابق، وايضا صار للمراة الحق في الموافقة على الزواج وعلى الزوج، وخصوصا ان هذا الشأن يتعلق بحياتها ولا يمكن لاحد غيرها بان يقرر ذلك غيرها، حيث ان الاسلام يفرض حتى يتم الزواج عدة شروط من ضمنها ان يوافق طرفي الزواج على عقد الزواج بينهما.

    ومن الحقوق الاخرى التي اصبحت المراة تتمتع فيها بعد ظهور الاسلام هو حقها في التعليم، حيث ان الاسلام يحث كل مسلم ذكر وانثى على التعلم ويطلب من المسؤولين ان يوفروا المكان المناسب لكل جنس للتعلم، ولا يمكن ان يصبح المجتمع قويا لكي يستطيع ان يحمي ثرواته وحقوقه من باقي الشعوب بدون التعليم، وهو الوسيلة الوحيدة التي سوف تمنح المجتمع القوة، ولذلك يعتبر الاسلام طلب العلم عبادة. اي انه عندما يبذل المسلم جهدا لكي يزيد من معرفته او للحصول على معارف جديدة فانه بذلك يمارس نوعا من انواع العبادة. وغيرها الكثير من الحقوق التي شرعها الاسلام للمراة مثل الوراثة وحق تقرير المصير، وهي بذلك اصبحت تتمتع بحقوق مشابه للرجل.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن المرأة وحقوقها في الاسلام:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً