بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها

بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها كامل يحتوي على جميع العناصر المهمة من اجل التعرف على كيفية ضرب العبارات النسبية وقسمتها ايضا، وهو من الابحاث الهامة التي يحتاجها الطلاب من اجل القيام بالتعرف على العبارات النسبية وقسمتها بالطريقة الصحيحة، مادة الرياضيات تحتوي على الكثير من القوانين الهندسية المختلفة والمعادلات المهمة التي على الطلاب التعرف على كيفية حل هذه المعادلات بالقوانين المختلفة وكيفة الطرح والضرب والجمع والقسمة، لكي يستطيع الطالب التعامل مع المسائل الرياضية المختلفة، وفي مقالنا هذا سوف نقوم بعمل بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها، والتعرف على كيفية حل المسائل في العبارات النسبية بشكل صحيح عبر الضرب والقسمة تابعونا من اجل التعرف على كيفية ضرب العبارات النسبية، وايضا كيفية قسمة العبارات النسبية كاملة وبكل سهولة.

    بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها كاملا

    ضرب وقسمة العبارات النسبية يجب علينا التعرف على تعريف العبارة النسبية فهذا هو او الطريقة لكي نصل للحل، فالعبارة النسبية هي التي تحتوي على البسط والمقام، ولها نوعين، فهناك نوع يخص الاعداد ونوع اخر يخص المعادلات، وهناك ما يسمى بالعامل المشترك الاكبر والذي يعد اكبر قاسم للعددين بدون باقي، ولكي نحصل عليه علينا ان نقوم بتحليل كل عدد الى العوامل الاولية ثم نقوم بتحديد ما بينهما من عوامل مشتركة.

    اذا العبارة النسبية هي بسط ومقام، ولها نوعان النوع الاول يخص الاعداد، والنوع الثاني يخص المعادلات، وهناك فيها العامل المشترك الاكبر، بهذا يمكن قسمة كل من البسط والمقام على العامل المشترك الاكبر لهما بنفس طريقة تبسيط الكسور.

    الكسر المركب الكسر المركب : عبارة نسبية بسطها ومقامها أو أحدهما عبارة نسبية أيضاً.
    تبسيط الكسور المركبة . حل مسائل لفظية حول تبسيط الكسور المركبة .

    لضرب عبارتين نسبيتين ،اضرب البسط في البسط والمقام في المقام.
    إذا كانت عبارتين نسبيتين ،حيث d≠0 , b≠0 ، فإن = .
    لقسمة عبارة نسبية على أخرى اضرب المقسوم في مقلوب المقسوم عليه.
    إذا كانت عبارتين نسبيتين ،حيث d≠0، ,c≠0 b≠0 ، فإن = . = ÷  حل مسائل لفظية حول ضرب العبارات النسبية وقسمتها .

    تبسيط العبارات النسبية

    يتم ذلك من خلال قسمة كل من البسط والمقام على العامل المشترك الاكبر لهما وهو نفس الطريقة التي يتم استخدامها لتبسيط الكسور.

    بداية نقوم بتحليل العبارة الاولى، ونبحث عن عددين اذا ضربناهم في بعضهم يعطينا 3 واذا جمعناهم او طرحناهم يعطينا 4 وستكون الاجابة هي 3و1.

    في العبارة النسبية الثانية، ولا نستطيع تحليلها بطريقة المقص وذلك لاحتوائها على حدين فقط ويتم حلها من خلال قانون (x2-a2) =(x-a)(x+a) ، حيث يتم تطبيقه على المسألة .

    تبدأ عملية اختصار البسط مع المقام، وبهذا يكون قد انتهى التبسيط .

    وبهذا نكون استطعنا التعرف على كيفية ضرب العبارات النسبية وقسمتها من خلال الامثلة التي قمنا بها لكم، ويمكنكم من خلال هذه الابحاث التعرف على الطريقة الصحيحة وذلك من خلال بحث ضرب العبارات النسبية وقسمتها.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن ضرب العبارات النسبية وقسمتها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً