بحث عن الحشرات الضارة والنافعة للصف الرابع الابتدائى

بحث عن الحشرات الضارة والنافعة للصف الرابع الابتدائى

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن الحشرات الضارة والنافعة للصف الرابع الابتدائي بالعناصر والأفكار، مُناسب لجميع مستويات الطلبة، ويُعتبر موضوع الحشرات النافعة والضارة من الموضوعات المُهمة لطلاب الصف الرابع والمرحلة الإبتدائية، حيث يجهل الطلبة في مثل هذه الفئات العمرية تصنيف وتفريق الحشرات الضارة عن النافعة، ويود من هذه الأنواع ما يُقارب الثلاثين مليون حشرة ضارة ونافعة، ولكن يوجد أشهرها وهي أنواع متواجدة بكثرة، ويكثر إستخدامها في الأمور الإيجابية التي تنفع الإنسان، ويتم إستخدامها عن طريق التلقيح وطُرق أخرى مُباشرة وغير مُباشرة، كما أن للحشرات الضارة إستخدامات أخرى، وأبرزها أنها تمثل غذاء للعديد من الحيوانات والحشرات الأخرى.

    الحشرات النافعة

    الحشرات النافعة سُميت بهذا الإسم، لأنها تعود بالعديد من الفوائد على صحة وجسم الإنسان، وتُساعد في تلقيح النباتات، وتركيبات الأدوية، والوصفات العلاجية المُختلفة ومنها النحل الذي يُنتيج لنا العسل، وهو من أهم المكونات الغذائية المهمة جداً لجسم الإنسان، كما أن له فوائد علاجية، وعلاوة على ذلك يُستخدم في عمليات التجميل، وتفتيح البشرة، والقضاء على حب الشباب والهالات السوداء تحت العين، كما أن يُحسن من أزدهار المحاصيل الزراعية من خلال نقل اللقاحات من زهرة إلى أخرى وأيضاً أفادت أبحاث ودرسات علمية أن لسعات النحل تفرز مواد مفيدة جداً لجسم الإنسان.

    ومن الحشرات النافعة حشرة أو مقص، وهي حشرة يعتقد كثير من الناس أنها ضارة، ولكنها في حقيقة الأمر لا تؤذي الإنسان، وهي حشرة جسمها كولي ولها مقص مستقيم عند الأنثى، وأهم ممُيزاتها أنها تقوم بالقضاء على العديد من الحشرات الضارة بالمحاصيل الزراعية.

    يوجد حشرة بق الزهور، وهي شبيهة بالخنافس، ويكون لونها بُني، تتغذى على الكائنات الضارة بالمحصول الزراعي، وتصنف أنها من الحشرات الحيوية أو النافعة .

    الحشرات الضارة

    وهي من الحشرات الضارة بالنسبة للإنسان، وينحصر ضررها في تخريب المحاصيل الزراعية، ونقلها للأمراض الضارة للإنسان، ومنها بق الفراش، وتنتشر هذه الحشرة في المنازل والأماكن المُتسخة والموبوءة، ويكون حجمها صغير جداً، وبيوضها صغيرة جداً لا يمكن رؤيتها، كما أن لونها شديد البياض، وتلتصق على جسم الإنسان في الليل أثناء نومه، وتتغذى على دمه.

    ومن الحشرات الضارة أيضاً الذباب، وهي من الحشرات الطائرة تختلف في أحجامها وألوانها، كما أنها مزعجة، حيث تصدر أثناء طيرانها صوتاً، ويتمثل ضررها الأكبر بنقلها للجراثيم والميكروبات إلى الطعام، فهي تقف على الفضلات والقمامة التي تلتصق بأرجلها.

    ومن أخطر الحشرات الضارة، البعوضة فهي تتغذى على دم الإنسان، وتعتبر لسعاتها مؤذية حيث ينتج عنها تغيرات جلدية، وتنتشر هذه الحشرة بشكل كثيف في فصل الصيف، وهي ذات صوت مُزعج وطنين مُقلق.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الحشرات الضارة والنافعة للصف الرابع الابتدائى:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً