موضوع تعبير عن البطاله ومخاطرها مختصر

موضوع تعبير عن البطاله ومخاطرها مختصر

جوجل بلس

محتويات

    في هذه الجمهورة نكتب لكم موضوع تعبير عن البطاله، ويمكن استخدام هذا الموضوع لتقديمه في المدرسة، وهو مناسب جدا لذلك، ان البطالة هي مشكلة كبيرة تعاني منها مجتمعات الدول النامية وحتى بعض الدول المتقدمة، وتحاول جميع الحكومات ان تكرس بعضا من جهودها ومواردها لكي تحل هذه المشكلة التي لها تداعيات خطيرة على المجتمع، ولا يمكن التهاون معها او تجاهلها، فانتشار البطالة يؤدي الى انتشار الجرائم والسرقات وغيرها من الافعال المنافية للقانون، ولاهمية هذا الموضوع نقدم لكم موضوع تعبير عن البطاله، هناك العديد من الامور التي اخذناها عند كتابة هذا الموضوع مثل الاختصار في الكتابة، تسلسل جيد للافكار ومناسب حتى يفهم القارئ الافكار الموجودة في موضوع التعبير، من المهم ان تقرا النص جيدا وان لم تستطع ان تستوعبه فعليك ان تعيده حتى تصلك الاهداف المرجوة من الموضوع، ويطلب المعلم من الطلاب كتابة موضوع تعبير لعدة اهداف تصب في النهاية في مصلحة الطالب فقط، ومنها ان كتابة الموضوع يعزز مهارات البحث عند الطالب، ويزيد من مقدار المعلومات التي يعرفها الطالب عن العنوان مثل البطالة، زيادة قدرة الطالب اللغوية والتعبيرية وبالتالي اخراج طلاب من المدرسة قادرين على التعبير عن انفسهم وعن المشاكل التي يواجهونها.

    والعناوين الموجودة بالاعلى هي عبارة عن عناصر الموضوع، والتي يمكن تقسيمها الى مقدمة وعرض وخاتمة. ويستطيع طلاب الثالث الاعدادى او غيرهم الاستفادة من الموضوع.

    ظاهرة البطالة في المجتمع

    يتكون المجتمع من مجموعة كبيرة من البشر الذين كل واحد يعمل في مهنة معينة، والمجتمع الناجح او الذي يعتمد على نفسه في الحصول على حاجياته هو المجتمع الذي يحتوي على الكثير من المهن المختلفة، ولا تنحصر الوظائف فيه على مجموعة قليلة من الوظائف، لان هذا سوف يؤدي الى ان يستعين افراد المجتمع بالاجانب حتى يستطيع من الوصول الى اهدافه وتحقيق رغباته. وعندما تكون عدد الوظائف المتاحة اقل من عدد افراد المجتمع المستعدين للعمل فان هذه الحالة تسمى البطالة، من الجيد ان يقوم المرء بالتعلم والاجتهاد بشكل متقن حتى يتمكن من الحصول على وظيفة يستطيع ان يعيش من راتبها ويشتري ما يريد. ومن المعروف انه عندما تكون ظاهرة البطالة موجودة في مجتمع معين فانه يعاني من العديد من المشاكل التي تنبثق عن هذه الظاهرة، ولا يمكن مواجهة مخاطر البطاله بدون حل المشلكة الاصلية للتخلص منها. وسوف نستمر في موضوع تعبير عن البطالة لنشرح مخاطرها في الفقرات التالية.

    النتائج السلبية للبطالة

    تترتب الكثير من النتائج السيئة عن البطالة مثل انتشار الجرائم في المجتمع، ويعود ذلك بسبب ان الفرد لا يملك اي مصدر للتمويل يحصل من خلاله على المال الذي سوف يمكنه من شراء حاجياته الاساسية، مما يجعله يفكر في طريقة لكي يكسب منها المال، ولانه في الغالب لا يملك اي راس مال يمكنه من فتح مشروع بشكل قانوني للربح منه، ولذلك فانه يلجأ الى الطرق الغير قانونية لكسب المال والتي في اعقاده لا يوجد حل سواها، والسبب الاخر الذي يؤدي الى انتشار الجرائم من جراء البطالة، هي ان الشخص يصبح لديه وقت فراغ كبير يمكنه من القيام بافعال غير قانوينة يحاسب عليها القضاء. ومن الامثلة على الجرائم التي سوف تنتشر بفعل البطاله السرقة بانواعها، سرقة المال، السيارات الهواتف المحمولة وغيرها من الممتلكات، وجرائم القتل ايضا.

    واجب الحكومة والمجتمع تجاه تقليل نسبة البطالة

    ان التخفيف من عدد حالات البطالة في الدوله هو من مسؤوليات الحكومة التي تمسك بزمام الامور، حيث انه من واجبها توفير فرص العمل المناسبة للشباب حتى يتمكنوا من العمل والحصول على رواتب مالية تساعدهم على تحقيق حاجاتهم واهدافهم. وتستطيع الحكومة فعل ذلك من خلال الكثير من الاشياء، مثل تشجيع المستثمرين المحليين والاجانب على الاستثمار في البلاد وافتتاح المشاريع الجديدة، حيث ان بناء مشاريع ربحية جديدة التي سوف تطلب مجموعة من الافراد العاطلين عن العمل سوف يخفف من عدد البطالة بشكل تدريجي، ويمكن للحكومة ان تشجع الرياديين من خلال مساعدتهم في توفير راس المال، اعفائهم من الضرائب المرهقة على الاقل لفترة مؤقته حتى يستطيع المشروع الوقوف على قدميه. وتستطيع الحكومة توفير فرص عمل من خلال وضع سياسات وقوانين معينة تساهم في التخفيف من البطاله، مثل ان تجعل تقلل من سن التقاعد حتى يتم توظيف ناس جدد، وهذا يساعد ايضا على تنشيط المؤسسات من خلال الطاقات الشابة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن البطاله ومخاطرها مختصر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً