موضوع انشاء عن اداب المرور لجميع الصفوف

موضوع انشاء عن اداب المرور لجميع الصفوف

جوجل بلس

محتويات

    لقد انشأنا هذه الصفحة لكي نقدم لكم موضوع تعبير جميل عن اداب المرور التي يجب ان يتحلى بها جميع مواطنينا، وهذا الموضوع مناسب جدا لاستخدامه في الاغراض الدراسية مثل كتابة موضوع تعبير او للاذاعة المدرسية. من المهم ان نعرف انه تم كتابة هذا الموضوع بحيث لا يحتوي على الكثير من المعلومات المكررة، وتم اختصاره قدر الامكان، وقد تم مراعاة تسلسل الافكار بحيث تم وضعها في المكان المناسب حتى يتمكن القارئ من فهم الموضوع بسرعة بدون الحاجة الى اعادة قراءة موضوع تعبير عن اداب المرور. ويقوم المعلم بالطلب من الطلاب بكتابة مواضيع تعبير حتى يزيد من قدراتهم التعبيرية وكذلك جعلهم اكثر كفاءة في البحث والتحري عن مختلف المواضيع، وهذا سوف يساعده في المستقبل عندما يكون متخصصا في موضوع معين فان مهاراته التي تعلمها الان سوف تنفعه عندما يكبر. ومن الاسباب الاخرى التي تقف وراء جعل الطالب يكتب مواضيع تعبير هي زيادة قدراته اللغوية والتعبير عن نفسه بكفاءة باستخدام الكلمات المناسبة. وفي الموضوع التالي الذي نحن على وشك البدء في كتابته يحتوي على العناوين التي هي تعتبر عناصر الموضوع.

    ويمكن استخدام الموضوع من قبل طلاب الصف الخامس او غيره من الصفوف.

    مفهوم اداب المرور

    هي القوانين التي يسير عليها الفرد ويلتزم بها خلال مرور في الشارع سواء كان ماشيا او مارا بسيارته وغيرها من وسائل المواصلات، وهذه القوانين تجعل سلوك وافعال المواطن لا تخرج من اطار احترام الاخرين وعدم ازعاجهم باي شكل من الاشكال، حيث ان الاشخاص الاخرين يمكن ان ينزعجوا مثلا بسبب وقوف احد الافراد في سيارته مما ادى الى اغلاق الطريق، وفي نفس الوقت هم في عجلة من امرهم ويريدون الوصول الى اماكن عملهم او غيرها من الاماكن المهمة، ونلفت الانتباه ان هذا الامر خطير عندما تكون هناك سيارة اسعاف او شرطة، فهذا الامر سوف يعيق وصول سيارات النجدة الى موقع الحادث بسرعة مما قد يسبب موت احد الاشخاص، وفي النهاية عند النظر للموضوع من بعيد فانه يمكن التفكير بان المواطن الذي اغلق الطريق بسيارته هو السبب في موت احد الاشخاص. وهذا مثال صغير على اداب الطريق التي يجب على الانسان اتباعها وهي عدم اعاقة المرور باي فعل كان.

    اهمية الالتزام باداب المرور

    وتضمن اداب المرور ان تسير الامور على مايرام وان يكون مرور الانسان من الطريق عاديا او حتى مفرحا، وبدون ان يسبب اي غضب او ازعاج او تقليل من احترام الاخرين، ويقلل اداب المرور من حوادث المرور التي قد تكون قاتلة، وبها تنتشر المحبة بين قلوب الناس، فعندما نقول ان من اداب الطريق هي رد السلام على الاخرين. حيث اوصانا النبي صلى الله عليه وسلم ان لا نمر من الشارع مرتين في الذهاب والعودة، وذلك حتى يتمكن المسلم من لقاء اكثر عدد ممكن من الناس في الطريق ورد السلام عليهم، وهذا بالطبع يشجع على تكون الالفة والمحبة بين الناس، ويساعد على خلق جسور تواصل ايجابية بين الناس، وبالتالي تصبح الناس اكثر استعدادا لمساعدة الاخرين، وهذا هو المجتمع القوي والمتماسك، والذي يستطيع ان يصمد في وجه اقوى الازمات التي يمكن ان تمر عليه، ان الوحدة هي التي تدمج قوى افراد المجتمع لكي تصبح قوة واحدة اقوى يمكن استخدامها لحل المشاكل والازمات التي قد تحل على المجتمع.

    اذكر اداب المرور التي يجب عل الفرد الالتزام بها

    1- الالتزام بالسير بهدوء وعدم ازعاج الناس من خلال الصراخ العالي او رمي الاشياء، وذلك عندما تكون ماشيا في احد الطرق.

    2- عدم التحرش بالفيتات في الطريق، فهذا يسبب مضايقة كبيرة لهن، ويعتبر هذا الفعل من السلوكيات السيئة التي لا يجب على المسلم ان يفعلها.

    3- الالتزام بقواعد المرور سواء كنت سائق سيارة او تمشي على قديمك، فعندما تضاء اضواء اشارة المرور فانه يجب الالتزام بها، وكذلك على الشخص الذي يمشي يجب ان ينتظر حتى تسمح له اشارة المرور باجتياز الشارع، ويجب المرور من المكان المخصص لذلك.

    4- يجب ربط احزمة الامان عند ركوب السيارة وربما يكون هذا السلوك معروف بشكل اكبر في الدول الغربية، ويجهل الكثير من الناس اهمية حزام الامان، حيث انه يساعد في حماية الناس اثناء حصول حادث معين لا سمح الله.

    5- من المهم على كل فرد في المجتمع وخصوصا سائقي السيارات والشاحنات تعلم اشارات المرور كلها وبشكل جيد.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع انشاء عن اداب المرور لجميع الصفوف:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً