ما هي اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا 2018

ما هي اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا 2018

جوجل بلس

محتويات

    سوف نعطيكم من خلال هذه الجمهورة لمحة عن اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا 2019 ، هناك الكثير من لغات البرمجة والتي تستخدم لصناعة المواد والاشياء الافتراضية في العالم الرقمي الواسع والذي لا حدود له، ان تعلم احد لغات البرمجة قد يغير حياتك نحو الافضل لانه سوف يوفر لك فرصة عمل جيدة جدا تستطيع من خلالها الحصول على الكثير من المال، ويسال الكثير من الناس ما هي افضل لغة برمجة، والحقيقة هو ان هذا السؤال من الخطا ان يُسال لانه لا توجد هناك لغة برمجة افضل من الاخرى، ولكن هناك بعض اللغات التي سيكون من السهل استخدامها في برمجة مواقع الانترنت والسيرفرات، وهناك لغات تكون اسهل في استخدامها لتطوير تطبيقات الهاتف المحمول سواء اندرويد او ايفون، وهذا الامر ايضا ينطبق بالنسبة لبرامج الحاسوب الشخصي، ويمكن استخدام لغة البرمجة في العديد من المهام او المجالات السابقة ولكن عندما يتم انشاء او اختراع لغة برمجة معينة فانها تكون من اجل هدف معين، لذلك لا يوجد افضل لغة برمجة، وانما حيث ان كل لغة لها ميزاتها في تخصص معين، ويجب ان تعرف ما الذي تود ان تفعله لكي تختار لغة البرمجة المناسبة.

    ما هي اهم لغات البرمجة واستخداماتها 2019

    هناك العديد من لغات البرمجة والتي اخترعت من اجل القيام بغرض معين، ولا يوجد لغة برمجة مناسبة لكل الاعمال في العالم الرقمي، ونعرض لكم الان قائمة باهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا واحدثها ايضا وما هي الغرض التي خُلقت من اجلها.

    1- لغة كوتلن kotlin، حيث ان هذه من احدث اللغات والتي اشرفت جوجل على صناعتها، حيث انها تطمح الى استخدام هذه اللغة في برمجة تطبيقات الهاتف المحمول اندرويد، وقد شجعت جوجل الكثير من المبرمجين على استخدام اللغة حيث انها اسهل ويمكن انجاز نفس العمل بواسطتها باستخدام سطور برمجية اقل من المستخدمة من قبل لغة الجافا، حيث انه قبل ظهور الكوتلن كان المبرمجين يعتمدون على لغة الجافا في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول والتي تعمل على نظام تشغيل اندرويد، واذا اردت ان تتخصص في مجال تطبيقات الاندرويد فنحن ننصحك باستخدام اللغة الجديدة كوتلن، والتي ظهرت في سنة 2017. حيث ان جوجل تعمل حاليا على ايقاف دعم لغة الجافا بشكل تدريجي، وتزيد من اهتماها بلغة كوتلن، كما ان هذه اللغة مخصصة خصصيا لتطبقات الاندرويد في حين ان الجافا ليست كذلك فهي تستخدم في تطوير برامج حاسوب سطح المكتب بالاصل.

    2- لغة بايثون python: وهذه من اهم اللغات المستخدمة حاليا، حيث ان الاحصائيات تشير الى ازدياد مستخدمي هذه اللغة بشكل كبير، ويعود السبب الى بساطتها وعدم احتوائها على الكثير من الرموز والتي تجعل الانسان من الصعب ان يحفظها، كما انها قريبة من لغة الانسان وربما يستطيع الشخص الذي لا يبرع في البرمجة من ترجمة الاكواد المكتوبة بلغة البايثون، وتستخدم هذه اللغة في تطوير برامج سطح المكتب مثل البراج التي تعمل على اجهزة اللابتوب. وتسخدم ايضا في برمجة جهاز raspberry Pi والتي يمكن القيام بالكثير من المشاريع الالكترونية من خلالها، وايضا تستخدم لغة بايثون في برمجة سيرفرات الانترنت لكي تجعل المواقع الالكترونية تقوم بالمهام المطلوبة.

    3-لغة جافا java: وهي من اللغات المهمة بالرغم من انها قديمة ولكن تستخدم في انشاء برامج اجهزة ويندوز، ولينكس وغيرها من انظمة التشغيل، ويعود شهرة هذه اللغة وتفضيلها بالنسبة للكثيرين من المبرمجين الى انها تتميز بان برامجها تعمل على اي نظام تشغيل. ولكن تعرضت هذه اللغة لضربة موجعة عندما قررت جوجل وقف دعم هذه اللغة في انشاء تطبيقات هواتف الاندرويد، ولكن يمكن استخدامها في اشياء اخرى كما ذكرنا.

    4- لغة قواعد البيانات sql : وهي من اكثر اللغات المستخدمة حاليا 2019، وهذه اللغة مخصصة فقط لقواعد البيانات حيث انها تسهل الكثير من الاعمال للتعامل مع البيانات، وتعتبر هذه اللغة مهمة للغاية للذين يريدون العمل في برمجة الويب وحتى المجالات الاخرى، حيث ان البيانات اصبحت من الاشياء المهمة لاي تطبيق.

    وهناك لغات اخرى مهم في بعض المجالات ولكن لا يمكن القول بانها لغات برمجة والكثير من الاشخاص يخطا ويعتقد انها لغات برمجة مثل لغة html  و css واللتان يستخدمان لتصميم صفحات الانترنت، حيث ان ما تشاهدونه على مواقع الانترنت وما تحتويه من اشكال ورسومات وهيكل الموقع بشكل عام والالوان التي يتميز بها الموقع كلها تم عملها باستخدام لغتي html و css . ويمكن للشخص بان يتخصص في هاتين اللغتين ليصبح قادرا على تصميم مواقع الانترنت فقط بدون ان يبرمجها على القيام بمهام معينة مثل حفظ البيانات مثلا، حيث ان هذه المهمة من اختصاص لغات اخرى مثل python او php او جافا. ومن المهم ان نؤكد انه كلما تعلمت اكثر من لغة برمجة فانه تستطيع ان تحصل على فرص افضل وقدرات برمجية اكبر مما سوف يساهم في حصولك على وظيفة واعمال مربحة جيدة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي اهم لغات البرمجة المستخدمة حاليا 2018:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً