فوائد التلفاز للاطفال واضراره

فوائد التلفاز للاطفال واضراره

جوجل بلس

محتويات

    فوائد التلفاز للاطفال، كثير ما نرى الاطفال يحبون مشاهدة التلفاز، وبعض الاهل يمنعون ابنائهم من مشاهدة التلفاز، هذا الامر الخاطئ الذي يمكن ان يسبب لهم الانزعاج والتوحد، فهناك العديد من الفوائد المهمة التي يمكن ان يستفيدها الطفل من مشاهدة التلفزيون، وهذه الفوائد تكون حسب ما يقوم الطفل بمشاهدته، حيث ان على الاباء الاهتمام بما يشاهده ابنائهم على التلفاز من اجل ان يستفيدوا كل الامور الجيدة والحسنة من التلفاز، والتي سوف تنفعهم في المستقبل، فهناك الكثير من الاشياء التي تحدث الضرر للاطفال على التلفاز ويجب الاهتمام بها جيدا، وسوف نتكلم في هذا الجمهور عن فوائد التلفاز للاطفال.

    اهم فوائد التلفاز للاطفال

    التلفاز يعتبر من اهم الاختراعات التكنولوجية التي جعلت العالم على معرفة كاملة باخباره، كما يعتبر التلفاز من اهم وسائل التسلية، حيث يقدم البرامج الاخبارية والرياضية والعلمية والاقتصادية وجميع الاخبار العالمية المختلفة والمنوعات، والمسلسلات والافلام العربية والاجنبية والتركية والهندية وغيرها والمباريات القوية، وقد اصبح التلفاز من الامور التي لا يمكن الاستغناء عنها في كثير من الامور لهذا فان للتلفاز العديد من الفوائد للاطفال والتي سوف اذكرها الان.

    بلا شك فان للتلفاز العديد من الفوائد الثقافية والتربوية والفكرية التي تقدم الكثير من الخدمات لمختلف افراد الاسرة بالاخص للطفل، حيث تساعد الطفل على توجيه الفكرة والذاكرة والخيال وتجعل من الطفل قادر على فتح ذهنه بالعديد من المسائل الحياتية وتنمية المعارف ويقدم لهم المعلومات العامة من جغرافيا وعلوم وفن .

    فالثقافة المبعثرة والمستقبلية بطريق المصادفة، تلعب الدور الكبير في اغناء ثقافة الطفل، حيث ان الصورة تساعد على تثبيت المعلومات وتشد الانتباه، كما يعتبر جهاز التلفاز مصدرا للهدوء بالنسبة للاطفال، فالطفل المتسلط او كثير الحركة في المنزل يكون هادئا لا يتحرك امام التلفاز، وبذلك يعتبر التلفاز مصدرا من مصادر الراحة بالنسبة للاسرة.

    فهناك الكثير من الابحاث والدراسات الخاصة باثر التلفاز على الاطفال الموهوبين واصحاب الذكاء العادي الذين تتاح لهم فرصة مشاهدة التلفاز قبل دخولهم المدرسة انهم يباشرون حياتهم المدرسية بنتاج لغوي يعمل على زيادة نتاج زملائهم الذين لا يشاهدون التلفاز، كما انه يساعدهم على التعلم ويرفع من قدراتهم ويجعلهم افضل، ويساهم في تقديم الثقافة للصغار، ومن المهم ان تكون البرامج مناسبة للطفل، ويحسن الاهل اختيارها من بين البرامج المعروضة.

    • يعد التلفاز وسيلةً من وسائل التعلم، حيث توجد العديد من القنوات التعليمية والأخلاقية سواءً للأطفال أو الكبار، حيث توجد بشكلٍ خاصٍ قنواتٌ تعليميةٌ للأطفال تعرض برامج تمزج بين التسلية والتعليم في آنٍ واحدٍ.
    • التلفاز وسيلةٌ لبقاء الطفل مشغولاً وهادئاً، حيث يمكن للأب والأم إشغال أطفالهم بمشاهدة التلفاز فيما هو نافعٌ ومفيدٌ وبرقابةٍ تامةٍ، ويُمكِّنهم ذلك من أداء واجباتهم المنزلية بكل هدوءٍ.
    • يُمكِّن التلفاز الفرد من الاطلاع المستمر على الأحداث الجارية حول العالم.
    • يُعدّ التلفاز من وسائل الترفيه المُتاحة ورخيصة الثمن.
    • تزيد بعض البرامج التلفزيونية من وعي المرء بالعالم من حوله، كما تزيد من معرفته وثقافته.
    • تُحفّز بعض البرامج التلفزيونية المرء للسير في طريق تحقيق أحلامه وطموحاته.
    • يوفر التلفاز طريقاً سهلاً لتعلم مهارات الحياة المختلفة والجديدة في العديد من المجالات، فعلى سبيل المثال هناك قنواتٌ لتعليم الطهي، كما توجد برامج مختلفةٌ تقدم المشورات المتعلقة بالأمور المالية والاستثمار، وتوجد بعض البرامج التي تساعد في تدبير شؤون المنزل، كما يمكن أن يكون التلفاز وسيلةً لتعلم لغةٍ جديدةٍ مختلفةٍ.
    • يُتيح التلفاز التعرف على ثقافاتٍ جديدةٍ، كما تشرح بعض البرامج التلفزيونية الكثير عن العالم من حولنا، وتساعد المرء على التفكير بطرق ٍمختلفةٍ وجديدة.

    اضرار التلفاز للطفل

    اضرار التلفاز للاطفال تتمثل في تاثيره على صحة الطفل، فعيون الطفل يمكن ان تتحمل مشاهدة التلفاز لاكثر من ساعة او ساعتين متتابعتين، وضوء الشاشة يؤثر بشكل سلب على صحة عيون الطفل، وقد اشار العديد من الاطباء الى خطورة مشاهدة الطفل للتلفزيون لفترة كبيرة، لهذا يجب توزيع الوقت اثناء النهار ولا يتجاوز فترة ساعة متواصلة، لذلك يجب عدم استخدام التلفزيون كوسيلة للعقاب او الثواب، لكي لا تكون هناك عند الطفل رغبة كبيرة لمشاهدة التلفاز لفترة اطول وكيلا يصبح التلفزيون ومشاهدته ذات قيمة للطفل ، بل يجب ان تكون للبرامج المختارة، حيث ان استخدام التلفاز كوسيلة لتهدئة الطفل دون الاهتمام بما يراه الطفل على الشاشة يعتبر من الامور السلبية التي تعود بالضرر عليه.

    ايضا الاستمرار امام التلفاز واستسلام الطفل للمناظر والافكار التي يتم بثها دون مشاركة فيه يعمل على غياب الحس النقدي والتكاسل في القدرات والمشاركة في التفكير والعمل، حيث ان الطفل يصبح لا يبذل اي جهد في تشكيل ما يراه، فالجهاز هو الفاعل والناقد ويكون دور الطفل فقط استقبال ما يعرض عليه.

    ومن مساوئ التلفاز، إذا لم يحسن استخدامه، أنه قد يحرم الطفل من ممارسة نشاطاته الخاصة الضرورية كالرسم والمطالعة والحوار مع والديه.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد التلفاز للاطفال واضراره:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً