شرح حديث امرت بقرية تاكل القرى

شرح حديث امرت بقرية تاكل القرى

جوجل بلس

محتويات

    شرح حديث امرت بقرية تاكل القرى هذا الحديث الذي انتشر في الاونة الاخيرة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي بالاخص، وقد وجدنا ان هناك كثير من الاشخاص يحاول التعرف على شرحه، وهو ما سوف نقدمه في مقالتنا للتعرف اكثر على شرح حديث  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد، للتعرف اكثر على تفسير شيوخ الاسلام حول شرح حديث امرت بقرية تاكل القرى، وسوف نقوم بذكر الشرح الكامل لحديث امرت بقرية تاكل القرى كما في الصحيحين.

    شرح حديث امرت بقرية تاكل القرى كاملا

    قول رسولنا الحبيب المصطفى امرت بقرية تاكل القرى اي امرت بالهجرة اليها واستيطانها، وتم ذكر وجهين في معنى اكلها القرى احدهما انها احدى مراكز جيوش الاسلام في اول الامر، حيث منها فتحت القرى وغنمت اموالها وسباياها، اما الثاني بمعناه ان اكلها وميرتها من القرى المفتتحة حيث ستساق اليها الغنائم منها.

    اما قوله صلى الله عليه وسلم ويقولون يثرب وهي المدينة يعني ان بعض الناس من المنافقين وغيرهم يسمونها يثرب، وانما اسما المدينة وطابة وطيبة لكراهة تسميتها بيثرب كما جاء في مسند احمد بسبب لفظ كلمة يثرب من التثريب اي الملامة والتوبيخ، وسميت ( طيبة وطابة ) لحسن لفظهما ، وكان صلى الله عليه وسلم يحب الاسم الحسن ، ويكره الاسم القبيح ، وأما تسميتها في القرآن ( يثرب ) فإنما هو حكاية عن قول المنافقين والذين في قلوبهم مرض ، قال العلماء : ولمدينة النبي صلى الله عليه وسلم أسماء : ( المدينة ) قال الله تعالى : ما كان لأهل المدينة وقال تعالى : ومن أهل المدينة . وطابة وطيبة . والدار . فأما ( الدار ) فلأمنها والاستقرار بها ، وأما ( طابة وطيبة ) فمن الطيب وهو الرائحة الحسنة ، والطاب والطيب لغتان ، وقيل : من الطيب – بفتح الطاء وتشديد الياء – وهو الطاهر ، لخلوصها من الشرك ، وطهارتها ، وقيل : من طيب العيش بها ، وأما ( المدينة ) ففيها قولان لأهل العربية أحدهما وبه جزم قطرب وابن فارس وغيرهما : أنها مشتقة من ( دان ) إذا أطاع ، والدين الطاعة . والثاني : أنها مشتقة من ( مدن ) بالمكان إذا أقام به ، وجمع المدينة : مدن ومدن بإسكان الدال وضمها ، ومدائن بالهمز وتركه والهمز أفصح ، به جاء القرآن العزيز . والله أعلم .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ شرح حديث امرت بقرية تاكل القرى:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً