موضوع تعبير عن فضل المعلم في المجتمع

موضوع تعبير عن فضل المعلم في المجتمع

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن فضل المعلم في المجتمع، الذي يعتبر من أهم النقاط المهم لنهضة أي دولة في العالم، فالأساس القوي الذي تبني عليها الحضارات المتعاقبة، تعتمد علي التعليم من اجل النهضة، فقد تمكنت ماليزيا من الوصول إلي قمة الدول الاقتصادية من خلال توجيه ميزانية الدولة  نحو التعليم، وخفض ميزانية الجيش، وكذلك دولة اليابان، عملت علي تحويل كافة الإنتاج، والأموال في الجانب التعليمي، من أجل بناء حضارات قوية، تصدم في وجه أصعب الظروف العاتية، فمدام الأساس متين فلا خوف علي تلك الحضارات، فالأصل في وصول إلي هذا التقدم السريع هو المعلم الذي يتم الاعتماد عليه من أجل بناء جيل من الطلاب لبناء مستقبل أفضل للبلاد، لذلك نقدم للمعلم موضوع مميزة نتحدث من خلالها عن المعلم الدور المهم في المجتمع الذي يقوم به، من خلال موضوع تعبير عن فضل المعلم في المجتمع.

    تعبير عن فضل المعلم

    يعتبر المعلم هو الحجر الأول من اجل تدريس الطلاب، الإعداد الأفضل لحضارة متعلمة، مبنية علي أسس حضارية، متينة، لكن من المهم إن نعلم أن المعلم ، يجب إن يكون علي قدرة من المسؤلية من اجل تحقيق الأهداف المطلوبة منه، فالتطلعات كبيرة في الوطن العربي من أجل الحصول علي معلمين ذو قدرات عالية في التدريس، من خلال الإعداد لطالقم التدريس عبر المناهج المعدة من قبل الجامعات التي ترقبها وزارة التعليم، من اجل ضمان الحصول علي معلمين ذو خبرات تنهض من خلالهم بالدول المتكاملة، والحصول علي حضارات علمية ثقافية، واعية أصيلة.

    خصائص المعلم الفاعل

    هنالك العديد من الصفات التي يجب إن يتصف بها المعلم الفاضل داخل غرفة الفصل أو خارجها، من خلال مراقبة الطلاب، والتحضير لهم أفضل الدروس المناسبة لقدراتهم العقلية. ومن ضمنها.

    • القدرة علي الشرح التفاعلي مع الطلاب.
    • لعب الدور القيادي في الفصل.
    • حسن المظهر، والهندام.
    • الأسلوب الراقي في الحوار مع الطلاب، والحديث مهم.
    • جذب حب الطلاب، لكن في حدود دون أن يؤثر علي احترام الطالب للمعلم.
    • استخدام أساليب عقاب تربوية هداف التعليم، وليس العقاب.
    • العمل علي تطوير الذات بشكل دوري.
    • يكون الطالب في الفصل محور العملية التعليمة.
    • الحوار والنقاش مع الطلاب في المشاكل التي تواجههم في الدرس، والتدريس.
    • تقبل أراء الطلاب.

    موقف الاسلام من المعلم

    يعتبر الإسلام المعلم هو الأساس من أجل بناء المجتمع الإسلامي الصحيح، حيث يقدم الإسلام للمعلم الحب، والتقدير، حيث تحدث الرسول الكريم عن المعلم في العديد من المواضع خلال الأحاديث الواردة عن المعلم، فد حدثنا الرسول علي احترام المعلم، وعد التعرض، وقد بين فضل من خلال الحديث المشهور، ((فضل العالم علي العابد كفضل القمر ليلة البدر علي سائر الكوكب)). فمن أعلم من الرسول الكريم عن دور المعلم.

    دور المعلم في بناء المجتمع

    يعمل المعلم علي مراقبة الطلب خلال مرحلة الدراسة التي تسمر خلال السنة الدراسية علي مدار فصلين، لمدة 5 ساعات تقريبا في اليوم، يكون الطالب أمامه علي الدوام، لذلك يراقب المعلم الفاضل الطالب من خلاله سلوكيات الطالب، ويقوم بتقويمها، والعمل علي تحسين التعليم، ووضع الاستراتيجيات المناسبة للتدريس الطلاب.

    كما شاهدنا الحجر الأهم في الصرح العظيم، الذي يكون له الأثر في بناء حضارات، قوية، فالمسؤولية كبيرة علي المعلم، خلال الفترة الحالية، بما يواجهها الطلاب من انفتاح علي العوالم المختلفة من حولنا، والتي تخالف العادات، والتقاليد الخاصة بنا، فمن المهم أن يكون دور المعلم فعال من اجل توجيه الطلاب نحو الأفضل، وارشاد الطلاب بما ينفع من الحضارات المختلفة، في الوصول إلي الأفضل.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن فضل المعلم في المجتمع:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً