اسباب انتشار الجرب في السعودية

اسباب انتشار الجرب في السعودية

جوجل بلس

محتويات

    إنتشرت ظاهرة الجرب بين طلاب المدارس السعودية بشكل مُفجع ومُفاجئ، وكانت بدايتها في مكة المكرمة، حيث سجلت وزارة الصحة في مدارس مكة بعض من حالات الجرب لعدد من الطلاب، ونظراً لتعايش الطلبة مع بعضهم البعض في المدارس، حيب ما تقتضيه طبيعة الدراسة، ولأن الجرب يُعتبر مرض معدي، تفشت الظاهرة وأصابت عدد كبير من الطلبة تجاوز الـ1700 طالب نتيجة لهذا التزاجم والتكدس، وظهرت هذه الظاهرة في مدارس جازان كذلك، وسجلت صحة جازات العديد من الحالات، وعلى إثر ذلك طالب أولياء الأمور وزارة التعليم تقديم الإختبارات إلى حين القضاء على هذه الظاهرة، وعلاج الطلبة المُصابين، حيث أصابت أولياء الأمور حالة من التخوف على أبناءهم، أجبروهم على الإلتزام بالمنازل والتغيب عن مدارسهم.

    ومنذ اليوم الأول من إكتشاف ظاهر الجرب في المملكة، تسعى الطواقم الطبيعة والعلاجية التشخيصية للحد من هذه الظاهرة، وعلاج المصابين بأجود الوسائل، وأكثر ضمانا، نظراً لأن ظاهرة الجرب أصابت الطلبة في وقت حساس، يستعدون فيه إلى الدخول إلى الإمتحانات النهائية، وتعقيباً على ذلك أكدت وزارة الصحة أن معدلات الإصابة بالجرب بدأت تتراجع تدريجياً.

    ما هو الجرب

    يعتبر الجرب مرض جلدة غير خطير لكنه معدي، يسبب حكة للمصاب تزداد شدتها في المساء، ويتم علاجه بإستخدام المرهم، أو برنامج غسول للجلد المصاب يكون خلال فترة قصيرة، يحددها الطبيب بعد تشخيص الحالة.

    كيف ينتقل الجرب

    ينتقل الجرب عن طريق الإلتصاق، والمصافحة، والمخالطة مع المصاب، أو بطريقة غير مباشرى مثل ملامسة الأسطح الملوثة، أو إستخدام أدوات المُصاب مثل الملابس أو غطاء السرير، وما شابه ذلك.

    كيف نتجنب إنتقال عدوى الجرب

    حددت وزارة الصحة السعودية، سُبل الوقاية من مرض الجرب، وتجنب العدوى به، وجاءت على النحو الآتي:

    • التأكد من علاج المُصاب وفحص المُخالطين له
    • غسل أغطية السرير والملابس المُستخدمة خلال 3 أيام قبل العلاج بدرجة حرارة عالية
    • تجنب الأماكن المُزدحمة

    على إثر إنتشار ظاهرة الجرب في بعض مدارس المملكة العربية السعودية، عَلقت وزارة التعليم الدوام في بعض من مدارس مكة وجازان، إلى حين عِلاج الموقف، والحد منه بشكل نهائي.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اسباب انتشار الجرب في السعودية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً