حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان

حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان

جوجل بلس

محتويات

    حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان، فرض الله عز وجل الصيام كأحد مناسك العبادة في كل الكتب السماوية والانبياء والرسل للامم السالفة كعبادة تقربا لله عز وجل لما لهذا الصيام من اجر وتقرب لله عز وجل وما له من فضل وطاعة لله عز وجل وصحة للبدن ايضا، وقد منا الله على امة اخر الزمان بهذا الصيام مبلغا نبينا خير الخلق وخاتم النبيين محمد علية افضل الصلاة والسلام، وذلك من خلال الصيام كأحد أركان الاسلام الحنيف بصيام شهر رمضان المبارك والذي يمتاز عن باقية الشهور بقداسته ومناسكة واجوائة المميزة عند المسلمين، فهوا شهر الرحمة والتوادد وصلت الارحام والتقرب الى الله والمغفرة.

    حكم شرب الماء مع أذان الفجر خلال رمضان

    لقد اتبع جمهور العلماء في تحديد وقت بدء الصيام الادلة الشرعية التي وردة في الكتاب والسنة حتى استقرو الى رأي وفق هذه الادلة، فأدلتهم على بدية الصيام ونهايتة خلال احيام رمضان ممن القران الكريم قولة تعالى ( ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ ١٨٣ البقرة.

    اما الادلة التي استشهدوا بها لتحديد وقت بدأ يوم الصيام في رمضان بداية ونهاية ما ورد عن النبي محمد صلى الله علية وسلم من السيرة، فقد ورد عن سيدتنا عائشة وابن عمر رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم”، وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت (متفق عليه).

    وفي لفظ للبخاري: “فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر”، وقوله: “أصبحت أصبحت” دليل على الدخول في وقت الفجر الصادق.

    فتجه جمهور العلماء في التفسير الى القول بانه وذهبوا الى انه اذا علم أن المنادي كان ينادي قبل طلوع الفجر؛ بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر،  وأما إن كان المؤذن لا يؤذن قبل الوقت فيجب عليك قضاء الأيام التي فعلت فيها كما قال البيهقي في (السنن الكبرى). والله أعلم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ حكم شرب الماء مع اذان الفجر في رمضان:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً