فوائد الباذنجان الاسود

فوائد الباذنجان الاسود

جوجل بلس

محتويات

    يُعد الباذنجان مِن أشهر النّباتات التِي تَشتهِر فِي الكَثِير مِن الأسواق العربيّة والأوروبية وهُنا سنتحدّث عَن أهمّ فوائد الباذنجان الاسود، وما القِيمة الغذائية التي يَحتوي عليها، ويعتبر الباذنجان مِن أهمّ النباتات التي يتناولها الإنسان، فهو غني بِكميّة كَبيرة من الفوائد القيّمة لجسم الإنسان، ويمتَاز الباذنجان باحتوائه على مَجمُوعة من العناصر الغذائية الهامة جدََا لجسم الانسان، والتي بدورها تُعالج العديد من الأمراض التي يصاب بها، نتيجة ضعف في المناعة، وهُناك الكثير من الأشكال والأنواع للباذنجان، فمنها الأسود والأبيض والأحمر، ولكنّها جميعََا تحمل نفس القيمة الغذائية، وفِي التقرير التالي سنطلعكم على أهم فوائد الباذنجان الاسود لجسم الإنسان.

    فوائد الباذنجان

    يَمنح الباذنجان العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان، والتي بدورها تَعمل على علاج الكثير من المشاكل الصحيّة التي يتعرّض لها الجسم، ومن أهمّ الفوائد التي يتمتع بها الباذنجان هي:

    • الباذنجان منخفض بالسّعرات الحراريّة والدّهون كما يبيّن الجدول أعلاه، وهو لذلك مناسب في حميات خسارة الوزن.
    • يمنحُ الباذنجان العديد من الفيتامينات والمعادن الهامّة للصحّة.
    • يحتوي الباذنجان على العديد من المُركبّات الفينوليّة (بالإنجليزيّة: Phenolic compounds) التي تعمل كمضادات للأكسدة،
    • ووُجد أنّ مضاد الأكسدة الرئيسيّ الموجود فيه هو حمض الكلوروجينيك (بالإنجليزيّة: Chologenic acid) الذي يُعتبر من أقوى المُركبّات النّباتيّة في محاربة الجذور الحُرّة وخفض الجهد التّأكسديّ، كما أنّه يعمل أيضاً على خفض مستوى الكوليسترول السيّئ (بالإنجليزيّة: LDL) في الدّم، ويُساهم في وقاية خلايا الجسم من التّغيرات السرطانيّة، كما أنّه مضاد فيروسي ومضاد ميكروبي، ولكن وعلى الرّغم من فوائد المركبات الفينوليّة للصحّة إلا أنّ زيادة تركيزها في الباذنجان تمنحه طعماً مُرّاً قد لا يكون مرغوباً من قبل الكثيرين.
    • تحتوي قشور الباذنجان على مُركّب الأنثوسيانين (بالإنجليزيّة: Anthocyanin) المعروف بالنّاسونين (بالإنجليزيّة: Nasunin)، الذي يعمل كمُضاد للأكسدة ويحارب السّرطان عن طريق محاربة تكوّن أوعية دمويّة جديدة تُغذّي الورم السّرطانيّ.
    • يحتوي الباذنجان على الألياف الغذائيّة، التي تُساهم في الوقاية من مرض السّكري من النّوع الثّاني، وتعزز صحّة وسلامة الجهاز الهضمي، كما تلعب دوراً هامّاً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدمويّة، وخفض مستوى الكوليسترول وضغط الدّم.

    نصائح لتناول الباذنجان بطريقة صحية

    هناك بعض من النصائح الهامة التي يجب اتباعها عن تناول الباذنجان بطريقة صحيحة وسليمة، ومن أهمّها:

    • للحصول على فوائد الباذنجان وتناوله بطريقة صحيّة أكثر يُنصح بتناوله مشويّاً أو مسلوقاً، وتجنّب تناوله مقليّاً حتى لا يُصبح محمّلاً بالسّعرات الحراريّة التي قد تُساهم في زيادة الوزن والإصابة بالسُّمنة، كما يُنصح بعدم إزالة قشوره التي تمنح العديد من الفوائد الصحيّة، ويُمكن تحضير العديد من الأطباق من الباذنجان المشوي، مثل المتبّل والبابا غنّوج، كما يُمكن إضافته الى العديد من الأطباق المُحتوية على اللحوم والخضروات الأخرى.
    • كما هو الحال في جميع أطباق الطّعام، يُمكن تعديل الوصفات المعروفة والشّائعة بحيث يُصبح الطّبق صحّياً أكثر، وفي وصفات وأطباق الطّعام التي تحتوي على الباذنجان المقلي، يُمكن استبدال القلي بالشوي مع القليل من زيت الزّيتون على سبيل المثال.
    • أمّا في الوصفات التّي تحتوي على اللبن مع الباذنجان فيُمكن استخدام اللبن قليل الدّسم، وكذلك وصفات الباذنجان المُحتوية على الأجبان، حيث يُمكن استخدام الأجبان قليلة الدّسم وخفض كميّتها إلى النّصف على سبيل المثال.
    • من النّصائح التي عادة ما يقدمها الطّهاة لتحضير الباذنجان رشّه بالقليل من الملح قبل طهيه لخفض مرارته وتقليل كمّية الزّيت الذي يمتصّه.

    ملاحظة: موضوع فوائد الباذنجان ليس مرجعاً صحيّاً، فيرجى مراجعة طبيبك.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ فوائد الباذنجان الاسود:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً