ما هي فوائد منقوع الحلبة

ما هي فوائد منقوع الحلبة

جوجل بلس

محتويات

    تُعْتَبر الحلبة احد النباتات الطبيعيّة التِي لا يُمكن الانسَان الاستِغنَاء عَنْهَا فَهِي تحتوي علي العديد من الفوائد التي تمدّ الجسم بالكثير من الفوائد وفي الجمهور التّالي سنتعرّف علي اهم فوائد منقوع الحلبة حيثُ تعتبر الحلبة من فصيلة البقوليات وتمتاز الحلبة عن غيرها من النباتات للاهميّة ما تحتوية من عناصر غذائية للجسم كما وتشتهر الحلبة في الكثير من الدول وللحلبة ايضاََ اسماء عدة منها الفريكة والقزيفة ويطلق عليها الشعب المصري الحياجة وتمتاز الحلبة ايضاََ بلونها الاصفر ذات مذاق رائع ورائحة زكية هذا وتُضاف الحلبة مع العديد من المشروبات وفي هذا الجمهور سنتعرّف علي اهم فوائد منقوع الحلبة.

    فوائد منقوع الحلبة

    اهم فوائد منقوع الحلبة كونها تُعتبر مِن الفصيلة العشبية وتمتاز الحلبة عن غيرها من النباتات للاهمية ما تحتوية من عناصر غذائية للجسم ومن اهمها.

    • منقوع الحلبة يُستخدم في علاج عسر البول، والإسهال وتساعد في تنظيم الطمث.
    • غالباً ما يتمّ تناوُل منقوع الحلبة في فصل الشتاء فهي مقوّية للجسم، وتعمل على تقويّة الدورة الدمويّة لاحتوائها على البروتينات، والفيتامينات بالإضافة الى السكريّات والكربوهيدرات.
    • يُستخدم في علاج الربو، وآلام الصدر، والسعال، وذلك من خلال أخذ مقدار ملعقة من بذور الحلبة ونقعها بكوب ماء مغليّ مدّةعشر دقائق، ثمّ تُصفّى وتُشرب مرّةً في اليوم.
    • تعالج قرحة الاثني عشر، وقرحة المعدة، وذلك يتمّ من خلال أخذ مليء ملعقة من مسحوق بذور الحلبة، ونفس المقدار عسل ويمزجان مع بعضهما البعض ثلاث مرّات باليوم.
    • منقوع الحلبة فاتح للشهيّة، ويسهّل الهضم ويقوّي المعدّة حيث يتمّ نقع ملعقة من الحلبة المجروشة في ماء مغليّ لساعتين وتُشرب قبل الأكل.
    • تُفيد مرضى السكّريّ من خلال تناول مقدار ملعقة من مطحون بذور الحلبة قبل الوجبات الثلاث، ممّا يساعد في خفض السكّر بالدم.
    • منقوع بذور الحلبة يعمل على التخلّص من الديدان وقتلها في حال تمّ تناولها صباحاً على الريق.
    • تخفض الكولسترول بالدم، ولها تأثير فعّال بذلك وتسهّل الولادة.
    • لعلاج الدمامل والخراريج، وقروح القدمين، وذلك من خلال خلط حلبة مطحونة، بماء فاتر حتّى تصبح كالعجين، ثمّ تطبّق على المكان المصاب كلبخة، وتلفّ بقماش وهذه الطريقة تعتبر من أفضل الوصفات لهذه الحالات.
    • تعالج تساقط الشعر والصلّع، من خلال خلط الحلبة المطحونة مع خلاصة الصبار حيث تعيد إنبات الشعر.

    ملاحظة:

    بِالرّغم مِن فوائِد منقوع الحلبة العديدة، فلابدّ مِن التّحذير مِن تُناوِلُها خِلال فترات الحمل لِأنّها تُنشِّط الرّحِم ويُمكِن أنّ تسبُّب إجهاضا، ولا تُعطى أيضا لِلأطفال دون عُمر العاميْن، أوَمرضى السُّكّريّ الّذين يأخُذون الأنسولين إلّا بعد اِستِشارة الطّبيب المُعالِج .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي فوائد منقوع الحلبة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً