تنظيف البشرة بطرق طبيعية ومنزلية مكتبة طرق لتنظيف البشرة

تنظيف البشرة بطرق طبيعية ومنزلية مكتبة طرق لتنظيف البشرة

جوجل بلس

محتويات

    تَختلف البشرة من شخصٍ إلى آخر، فإنّ بعض الأشخاص يحمِلُون البشرَة الدهنية وهم يحتاجون فعلًا لتنظيف البشرة باستمرار، وقد يكُون الشخص من أصحاب البشرات الأخرى غير الدهنية تتمثّل في البشرة الجافة، وهُو كذلك يحتاج لتنظيف البشرة بشكلٍ دائم، والصنف الآخر من أنواع البشرات هو البشرة الحسّاسة فهي تَحتاج إلى عملية تنظيف خاصة بها بشكلٍ أكبر من النوعين السابقين، وعلى كُلٍّ تَبقى طرق تنظيف البشرة حاضِرة ومُتاحة لكُل الأشخاص، فهي السبب المُتسبّب في جمال البشرة على الدوام ولا يخفى هذا على أحد.

    تنظيف البشرة الدهنية

    طرق تنظيف البشرة الدهنية تتّخذ طُرق منزليّة وطرق غير منزليّة، ونُشير أنّ البشرة الدهنية فيها الكثير من الزيوت التي تخرُج من مَسامات الجلد، وهُو الأمر الذي يستدعِي الحفاظ بإستمرار على الوجه أنيق وذلك بِعدّة طُرق وخطوات كما يتسلسل هُنا.

    • نقوم بغسل الوجه بالحليب كونه يعدّ من أهمّ الموادّ التي تساعد في تنظيف البشرة، ويمكن استخدام كريم خاص بتنظيف البشرة؛ فالحليب يجب أن يكون من مكوّناته الأساسية.
    • نستخدم كريم السنفرة أو الكريم الخاص بتقشير البشرة، وفي حالة عدم توفّره بإمكاننا استخدام الأرزّ المطحون مع ماء الورد، وفرك الوجه به لمدّة عشر دقائق ثمّ تركه على البشرة.
    • تعريض البشرة للبخار، وفي حالة عدم توفّر جهاز بخار في المنزل يجوز أن نقوم بغلي البابونج أو الماء، وعندما يبدأ بالغليان نغلق عليه، ونضعه أمامنا، ثمّ نفتح الغطاء، ونضع وجهنا مقابلاً للبخار حال صعوده ليقوم بتنظيف البشرة؛ فالبخار يعمل على فتح مسامات البشرة وتنظيفها.
    • نمسح الوجه من البخار والأقنعة السابقة بقطنة نظيفة، ثمّ نقوم بوضع ماسك على الوجه، ويفضّل استخدام ماسك الخيار الجاهز، وتركه حتّى يجفّ ثمّ نقوم بإزالته، وغسله عن البشرة.
    • نغسل الوجه بالماء الفاتر بشكل جيّد، ثمّ نقوم بفرك الوجه بقطعة ثلج لضمان تسكير المسامات، ويمكن استخدام ماء الورد؛ فهو أيضاً يعمل على تسكير المسامات، وعدم توسّعها كون البخار يُساعد في تفتيح المسامات للبشرة.

    وهُناك طريقة أُخرى يُمكِن اللجوء إليها والتعرّف على ما فيها من جنبات على غرار الطريقة السابقَة، ومن هُنا نطرح طريقة أخرى كما يلي:

    • غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون ثلاث مرات يومياً على الأقل.
    • تجفيف الوجه بمنشفة ناعمة ونظيفة.
    • تجنّب الإكثار من تناول المكسرات والأغذية التي تحتوي على الأملاح.
    • الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة.
    • الحرص على عدم التعرّض لأشعة الشمس المباشرة خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.
    • التقليل من تناول السكريات (الحلويات) والشوكولاتة على وجه الخصوص لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون.
    • وضع نظام غذائي متوازن وصحي ومتكامل وتكثر فيه السلطات.
    • التقليل من تناول المشروبات الغازية.
    • الحرص على شرب عصير الليمون والبرتقال الطازج بشكل يومي فهي من العصائر الطبيعية التي تذيب الدهون في الجسم.
    • التخفيف قدر الإمكان من تناول المأكولات والأطعمة البروتينية واستبدالها بالأسماك البحرية لفوائدها العديدة.
    • استعمال واقي الشمس فترة الظهيرة.
    • شرب 8 أكواب من الماء يومياً.

    تنظيف البشرة بالليزر

    عادةً ما يتم اللجوء إلى إستخدام الليزر لتنظيف البشرة، لا سيّما إذا كانت البشرة تحتوي على العديد من النّمش أو ما إلى ذلك، ومن بَين هذه الطرق هُناك طُرق عَدِيدة أكثر نجاحًا من أيّ شَيء نستفِيق عليها ونطرحها ها هُنا لكم فيما يلي من تسلسل الفقرات.

    • تُعتبر البشرة من أهم المقومات التي تعتمد عليها السيدات في حياتها، فالبشرة هي عنوان الجمال، وهي الطريقة الوحيدة لتثبت من خلالها المرأة جمالها، وجمال وجهها، وبشرتها، وفي الغالب فإنّ البشرة الخالية من المُشكلات، هي البشرة الصحية، التي تتمتع بصحة عالية، فهُناك العديد من الطرق التي ساعدت في حصول الجسم على البشرة الجميلة، ومن أهمّها تقشير البشرة بالليزر، والمعروف عنه إزالة الخلايا التالِفة من الجلد في الوجه، وإصلاح الجزء المُصاب بأي مشكلة كانت، كحب الشباب أو الكلف أو النّمش وغيرها الكثير، ولا بُدّ من الوصول إلى حل جذري من خلال هذه التقنية الحديثة، التي وصلت إلى الوطن العربي، وعملت على إثارة البلبلة، لأنّها تقنية عالية جدًا، وأدّت إلى التخلص من المشكلات المُستعصية في وقتٍ قياسي، فتقنية تقشير البشرة بالليزر، تَعمل بشكلٍ أساسِي على التخلص من كافة الظواهر الغير مرغوب بها في البشرة، كما وتَعمل على تعديل البشرة، والتقليل من دهنية البشرة بشكلٍ كبير، وتمنحك فرصة للتوصل إلى البشرة التي لطالما حلمتي بها، بشكلٍ أو بآخر، ويَمنع طبيب الجلد المُختص علاج تقشير البشرة في حال كان الفرد قد خضع لعلاج اشعاعي، أو مصاب بحروق جلدية سيئة، أو عدم ظهور حب الشباب بالبشرة؛ لأنّ استخدام التقشير حينها قد يُساعد على انتشار العدوى، وينصح بالتوقف عن استخدام العلاجات المخصصة لحب الشباب قبل الخضوع لليزر باثنى عشر شهراً إلى ثمانية عشر شهر.
    • ويتم إجراء العملية تحت تخدير كامل أو موضعي، أو يحقن المريض بالمهدئات، والحالة المرضية هي التي تحدد الأسلوب المتبع، وغالباً يستغرق التقشير ساعة زمنية واحدة أو ساعتان حسب مساحة الجلد التي تغطيها العملية، ويخرج المريض في نفس اليوم، ولا يشعر المريض بأي ألم سوى ما يشبه حروق الشمس، وهو خفيف جداً، يتلقى العناية الطبية بعد انتهاء التقشير، حيث يتم رعايته لمدة ساعة، ووضع الضمادات على الوجه، وقد يستمر الضماد لخمسة أيام، ولا يتم إجراء العملية اكثر من مرة لخطورتها، إلا في حالة التقشير السطحي، فيتم من ثلاث إلى ست جلسات، والتقشير المتوسط على ثلاث جلسات، أما التقشير العميق للبشرة فجلسة واحدة فقط لا غير. 
    • ويحتاج الفرد الخاضع لتقشير البشرة لإجازة تمتد أسبوعين يعتني ببشرته، ويحميها من الشمس وويرطبها، ويتبع ارشادات الطبيب، للحصول على نتيجة مرغوبة ، وخاصة في مراحل العمر المتقدمة، يجب على كلا من الرجل والمرأة الاهتمام بالبشرة بشكل كبير، وعدم الاهمال بها، لأن أي اهمال قد يعرضك للأذى البدني، ويلحق بك مشاكل صحية أنت في غنى عنها، وخاصة المشاكل التي تتعلق بالحروق وغيرها.

    تنظيف البشرة الجافة

    البَشرة الجافّة من أنواع البشرات التي يحمِلُها الإنسان، وعلى هذا القَبيل نجدُ أنّ التوضيح يستثمِرُه الكثير فيما يخُص تنظيف هذه البشرة، ومِمّا لاشك فيه أنّ تنظيف البشرة يحمل الكثير من الأشكال ومن هذه الطرق والأشكال ما يلي:.

    • نبدأ أولًا بتنظيف الوجه والبشرة من الأتربه وبقايا الماكياج وكل ما قد يعلق ببشرتك عن طريقة استخدام بقطنة منقُوعة بالحليب، وحركيها على وجهك كاملاً حتى تزيل الدهون والماكياج إن وُجد، كما يُمكنك استخدام بغسول وجه مناسب لا يضر البشرة.
    • عملية تقشير الوجه والبشرة مِن أهمّ الخُطوات لتنظيف الوجه بعُمق في حالة الاصابة بحب الشباب أو النمش أو غيرها، حيثُ نقوم بعملية تقشير البشرة أو صنفرة الوجه لإزالة الخلايا الميّتة وتنظيف البشرة جيدًا، ويُمكنك الذهاب الي مختصين للقيام بهذه العملية بواسطة المواد الكيميائية، وفي نفس الوقت يمكنك استخدام المواد الطبيعية في البيت، وهِي حليب وعسل وليمون والماء الفاتر
    • نقوم بمزج ملعقة من العسل مع ملعقة من الحليب البودرة، ثُمّ توزيع المزيج على الوجه بحركات دائرية بأطراف الأصابع مع مراعاة عدم نسيان منطقة الرقبة، وبعد التأكد من تقشير الوجه بأكمله، اغسليه بالماء الفاتر، ثُم بللي قطنة بماء الورد، وامسحي بها على وجهك، ثم جففي وجهك جيدًا.
    • من الوسائل التي تنظف بشره الوجه جيدًا هي بخار الماء ، حيثُ يسَاعد بخار الماء علي تفتيح مسام البشرة وتنقِيتها من البكتيريا والاتربة وكُل ما قد يعلق بالبشرة وأيضًا يستخدم بخار الماء للتخلص من الرؤوس السوداء ودهون البشرة الزائدة، والطريقة السهلة لتظيف البشرة باستخدام بخار الماء كالتالي:
    • قومي بإحضار قدر به ماء مغلي، وقربي وجهك إلى البخار المتصاعد مع إضافة عطر البابونج أو ماء الورد، واستمري في هذا الأمر من 5 إلى 10 دقائق، بعدها قومي بمسح وجهك باستخدام قطنة مع الضغط الخفيف على مناطق تواجد الدهون والرؤوس السوداء كالأنف والذقن، وفي النهاية استخدمي مكعبات الثلج لقبض مسام البشرة، ثم امسحي وجهك بقطنة مبللة بماء الورد لتهدئة وترطيب البشرة.
    • بعد عمليه التظيف ببخار الماء، عليك وضع ماسك مفيد ومغذي للبشرة ، واسهل الاقنعة واشهرها هو قناع الخيار والزبادي لترطيب وتقويه البشرة والتخلص من الهالات السوداء وبقع البشرة مختلفة اللون ، كما يمكنك استخدام ماسك العسل بالليمون كما ذكرنا بجانب انه مقشر للبشرة فهو مغذي لها لما يحتويه العسل من فيتامينات ومعادن تمتصها البشرة ، اما عن باقي المسكات وانواعها المختلفة عليكي استشارة الطيبب المختص قبل استخدامها خاصة اذا كانت تحتوي علي مواد كيميائية قد تضر بشرتك ، وبعد الماسك قومي بغسل الوجه بماء فاتل لتنظيف وازالة الماسك.
    • لترتيب البشرة خلال اليوم يمكنكي استخدام الزيوت والكريمات الطبيعية والتي لا تحتوي علي مواد كيميائية ضارة بالبشرة،  حيث يعتبر زيت الزيتون من اهم الزيوت الطبيعية المفيدة للبشرة والجسم عامة ،وايضا يمكنكي استخدام زيت اللوز و الجلسرين ، ويفضل ان تترك الزيوت علي الوجه لمده ساعة او ساعتين ثم تنظيف الوجه مرة آخري كما ذكرنا في الخطوة الاولي.

    تنظيف البشرة بالبخار

    استِخدام البخار وهُو ما ينتُج عن المَاء المغلِي له الكثير والكثير من الفوائد الجمة التي نجدها تحلّق بالأرجاء في كل آن، ومِمّا لا يخفى على أحد أنّ تنظيف البشرة بالبخار تتم بطرق سَهلة وبسيطة للغاية، بل وبطرق منزليّة سهلة وسلسة للغاية.

    • نقوم بوضع كمية من الماء في وعاء عميق ونضعها على نار عالية حتى تغلي جيداً (يمكن إضافة العديد من الزيوت الطبيعية مثل زيت الورد وزيت اللافندر وزيت الياسمين أو العديد من أنواع الأعشاب العطرية مثل النعناع والميرمية لإعطاء رائحة جميلة للبشرة).
    • نقوم بغسل الوجه جيداً بالماء والصابون كي يتم التخلص من كل الأتربة والزيوت التي تتراكم في مسامات البشرة.
    • يتم إزالة قدر الماء عن النار ويتم وضع الوجه فوق وعاء الماء مع الحرص على عدم الاقتراب منه كثيراً بل تبقى هناك مسافة مناسبة حتى لا يحترق الوجه بالبخار فطبيعة جلد البشرة حساسة، ويغطى الرأس بمنشفة كي لا تتعرض جذور الشعر للتلف لمدة ربع ساعة إلى ثلث ساعة ونقوم بمسح البشرة بالقطن لإزالة الأوساخ العالقة في داخل البشرة كل خمسة دقائق أثناء عمل بخار الماء.
    • بعد أن تتفتح مسامات البشرة يجب العمل على إعادة إغلاقها عن طريق وضع قطعة من الثلج في قطعة من القماش وتدليك منطقة الوجه بها.
    • نقوم بغسل الوجه بالماء فقط بدون استخدام الصابون نهائياً.
    • يتم استخدام الكريم المرطب على البشرة بعد غسل الوجه وتنشيفه.
    • يتم تكرار عملية بخار الماء مرتين أسبوعياً.
    • هناك العديد من الطرق التي تستخدم لتنظيف البشرة ببخار الماء فكل شخص يمتلك طريقة معينة بكيفية القيام بعمل بخار الماء لتنقية البشرة وتنظيفها وهي من الأمور المنتشرة التي تساعد في الحفاظ على شباب البشرة الدائم والتي تساعد على التخلص من مشاكل البشرة وخاصة البشرة الدهنية التي يجب العناية بها جيداً، وهي أمور في غاية الأهمية لكون الوجه هو مرآة الشخص التي تعكس صورته أمام الآخرين فكلما كان الوجه مشرق ونقي وخالي من الشوائب زادت ثقة الشخص بنفسه.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تنظيف البشرة بطرق طبيعية ومنزلية مكتبة طرق لتنظيف البشرة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً