كيف يحدث الحمل بولد او بنت بالتفصيل واعراض الحمل

كيف يحدث الحمل بولد او بنت بالتفصيل واعراض الحمل

جوجل بلس

محتويات

    كيف يحدث الحمل سُؤال جوهري لا يُمكِن إجابته بمعزلٍ عَن التطرّق على الآلية التي تكفل الحمل السليم بالبُعد عن أي حمل آخر مِمّا قد يُوقِع السيدة الحامل في تِعداد الحمل الخاطئ، في هَذا نجد أنّ هُناك أشكال عَديدة من الحمل الخاطئ والغَير سليم الذي لرُبّما يتمثّل في الحمل خارج الرحم أو ما إلى ذلك مِن أشكال أخرى، على كُلٍّ يبقى سُؤال كيف يحدث الحمل يحتمل أكثر مِن إجابة خلّاقة لهذا السؤال ولرُبّما يعلم البعض الطريقة التي يتم خلالها تلقيح بويضة الأُنثَى من خلال ملايين الحيوانات المنوية في الليلة الواحدة، هذا وأكثر فيما يلي نجِدُه.

    كيف يحدث الحمل بالتفصيل

    لا استغناء عن عملية الحَمل التي تُحافظ لنا على النّسل وعلى بقاء الجِنس البشري مُحتفِظ على بقاءه وقُوّته وليس الانقارض هي الحل الأمثل لهذا، ففيما يلي ورد ما يمكن أن يرد بهذا السياق.

    • الجماع: خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة تُحدِث تغيرات هرمونيّة ودورة داخل المبيض تنتهى بخروج بويضة فى نهاية قناة فالوب فى الرحم تظل هذه البويضة لمدة من يومين إلى ثلاثة بانتظار وصول حيوان منوى لتخصيبها ومعنى ذلك انه يجب ان تكون العلاقة الحميمة التى ترتفع معها نسبة حدوث حمل خلال يومين إلى ثلاثة من خروج البويضة واى تأخير او تقديم عن هذه الموعد يصحبه فشل اتمام الاخصاب بنسبة كبيرة، هذه الوقت يكون قبل نزول دم الدورة الشهرية بـ 14 يوم وهى مدة ثابتة عند جميع النساء.
    • خلاصة القول : ما هو اليوم المُتوقّع لنزول الدورة لديك ؟ موعد التبويض او خروج البويضة يكون قبل ذلك الموعد بـ 14 يوم او اسبوعين، مِثال إذا كان يوم نزول الدورة المتوقع لديك هو 15 / 4 /2015 فإنّ مَوعِد التبويض من المتوقع أن يكُون يوم 1 / 4 /2015 وبالتالى حدوث جماع خلال ذلك اليوم (1/4/2015) يكون فرص الحمل كبيرة جدا فى حالة وصول الحيوان المنوى دون مشاكل.
    •  رحلة الحيوان المنوي إلى البويضة المدهشة: يمر الحيوان المنوى برحلة طويلة وشاقة منذ خروجه من قضيب الرجل وحتى وصوله للبويضة ويحتاج عدد كبير جدا من الحيوانات المنوية لا يقل عن 25 مليون لتتم العملية بنجاح وذلك لانه يموت عدد كبير من الحيوانات المنوية خلال هذه الرحلة الطويلة كما انه لكى يتم اختراق جدار البويضة الصلب يجب تعاون عدد كبير من الحيوانات المنوية، كما اخبرتكم انها رحلة طويلة وشاقة سوف نحاول تبسيطها لكم حتى تكون الامور واضحة.
    • كيف يحدث الحمل بالصور: تتحرك الحيوانات المنوية فى صورة اشبه بالجيش المحارب متقدمه فى المهبل وخلال هذه المرحلة يموت الكثير من الحيوانات المنوية ثم تدخل الرحم بعد ذلك و يكون امامها طريقين اما المبيض الايمين او الايسر تتجه مجموعة ناحية المبيض الايمين من خلال قناة فالوب اليمنى ومجموعة اخرى ناحية المبيض الايسر من خلال قناة فالوب اليسرى، ونظرًا لأنّه توجد البويضة فى ناحية واحدة إمّا يمينًا أو يسارًا فإنّه سوف يتم فقد نصف العدد تقريبًا.
    • تتجه الحيوانات المنوية فى قناة فالوب إلى البويضة: البويضة اشبه بالقلعة المُحصّنة المحاطة بجدار قوى لن يستطيع حيوان منوى وحيد لاختراقها لذلك يتحد جميع الحيوانات المنوية فى إفراز إنزيم يسمى الهيالويورنيز يقوم بإزابة جزء من غلاف البويضة مما يسمح بدخول حيوان منوى واحد.
      والبويضة تحتاج حيوان منوى واحد لتخصيبها بمُجرّد دخوله يقوم جدارها المخترق بالانقباض عليه والإنغلاق لمنع دخول حيوان منوى اخر -سبحان الله- لأنّه دخول اكثر من حيوان منوى يعنى فشل عملية الإخصاب.
      ومن حكمة الله أنّ الحيوان المنوى الذى يستطيع الصمود حتى يصل للبويضة يكون حيوان قوى و ليس به أي تشوهات وبالتالى نسب حدوث حمل ناجح تكون كبيرة جدًا بينما تموت الحيوانات الضعيفة خلال الرحلة وبالتالى فإنّ هذه الرحلة اشبه بفلترة للحيوانات المنوية للوصول للفارس الذى سوف يخترق القلعة المحصنة (البويضة) لتحرير الاميرة (الاخصاب ) فسبحان الله الذى خلق الإنسان فى أحسن تقويم.
    • ما بعد اخصاب البويضة: ما ان يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوى تتكون خلية (46 كروموسوم) تنقسم هذه الخلية لتصبح خليتين ثُمّ أربعة، ثُمّ ثمانية وهكذا وتبدأ فى التحرك من خلال قناة فالوب باتجاه الرحم مُستغلّة حَركة الأهداب التى توجد فى قناة فالوب والتى تساعد فى حركتها حتى تستقر فى نهاية المطاف فى بطانة الرحم.
    • كيفية الحمل بسرعة: يجب ان نعلم ان حدوث الحمل هو بأمر الله سبحانه ” ﴿لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءيَهَبُ لِمَنْ يَشَاء إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاء الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَن يَشَاء عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ﴾ سورة الشورى
    • وبالتالى فإننا نأخذ بالأسباب ولا يكون إلا إرادت الله ومن ضمن الأخذ بالاسباب هو أن يكُون موعد الجماع كما ذكرنا سابقًا قبل موعد نزول الدورة الشهرية بـ 14 يوم وهو مَوعد التبويض المتوقع.
    • كيف يتم الحمل بتوأم: يحدث الحمل بتوءم فى حالتين التوأم المُتماثل والتوأم الغير متماثل:
    1. التوأم الغير المتماثل: ويكُون فيه المِبيض قد أخرج اكثر من بويضة وليس بويضة واحدة، وبالتالى يتمّ تخصيب البويضات لتُصبح كُل بويضة جنين بعد ذلك، ويتميز التوأم فى هذه الحالة بأنّهم لا يملكون نفس الشكل ويمكن ان يكون التوأم نفس الجنس أو ولد وبنت.
    2. التوأم المتماثل: تقوم البويضة فى هذه الحالة باخراج بويضة واحدة كالمعتاد ولكن بعد اتمَام التخصيب وتكُون النُّطفة تنقسم ذاتيًا إلى قسمين كل مجموعة تصبح جنين بعد ذلك ولا يعلم حتى الآن سبب ذلك الإنقسام لكن تُوجد نظريات ترجح إنه وراثيًا، تتميز الاجنة بانها متشابه تمام فى الشكل والجنس.
    • حُدوث الحمل: الحمل بذكر أو أُنثى أو توأم هو شىء من عند الله فقَط، وهُو مثل الرزق لا أحد يستطيع التنبّوء به أو تحديده، ولكن يجب الأخذ بالاسباب من أجل حدوث حمل دون مشاكل وبالتالى تزياد فُرص حدوث الحمل بذكر، ومن المعروف أنّ الذكر يحمل الكروموسومات (XY) بينما الانثى (XX) وبالتالى فإنّ الكروموسوم المحدد لنوع الجنين هو Y لأنه فى حالة تأخره يبدأ الكروموسوم البديل X والخاص بالانثى فى العمل ولكى تزيدى فرص ظهور الكرموسوم Y يمكن من خلال النصائح التالية:
      1- ان يكون الجماع فى فترة التبويض والتى تحدثنا عَنها قبل موعد نزول الدورة المتوقع بـ 14 يوم.
      2- تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم مثل الموز والمكسرات والالبان.
      3- يجب أن يحدُث الجماع بأوضاع أكثر عُمقًا بحيث يكون الرجل من أعلى لتقصير المسافة التى يتحرّكها الحيوان المنوى ولكى تكون الحركة مع اتجاه الجاذبية لتقليل فقد الحيوانات المنوية، أسأل الله أن يرزق الجميع بما يحب ويرضى.

    اعراض الحمل

    القائمة لا يُمكن أن تكُون كاملة إذا لم يتمّ التعرف على ما قد تمّ ذِكره في هذا العنوان الفرعي، ففيمَا يلي معلومات مُهمّة كان لابُدّ من التعرف عليها والعلم بها مسبقًا.

    • كثرة التبول : قد تتعد مرات ذهاب المرأة الى تفريغ مثاناتها وهذا يعد مؤشر قوى على الحمل اذا كانت المراة تسعى للحمل، إلّا أنّه أيضًا قد يحدث نتيجة أسباب مرضية أخرى.
    • الاجهاد والرغبة المستمرة فى النوم: قد تشعر الأُنثى فى بداية حملها بـ الإرهاق المُستمرّ والرغبة فى البقاء فى السرير لـ فترات طويلة والنوم لـ ساعات أكثر، إلّا أنّ هذا لا يكون دليل قاطع على حدوث الحمل.
    • انتفاخ وليونة فى الثدى: يتضخم حجم الثدى مع ظهور بعض الخطوط الزرقاء على الجلد، ويكُون هناك بعض الشعور بـ الألم مع ظهور تغيير فى لون الحلمة نفسها.
    • الغثيان الصباحى: مِن أهمّ عوارض ومظاهر الحمل والتى تشتهر عند معظم النساء هو الغثيان ، فـ الغالب يكون الغثيان فى فترة الصباح إلّا أنّه مع بعض النساء قد تزداد مظاهره ويتواجد معظم الوقت من اليوم.
    • تأخُّر الدورة الشهرية: من أكثر العلامات التى تُؤكّد الحمل هو تأخير الدورة الشهرية، فإذا تأخرت دورتك الشهرية يوم واحد فعليكِ باختبار الحمل الرّقمى فـ هو دليلك القاطع فى حدوث الحملل من عدمه، أما إذا أردتى الانتظار فاختبار المنزلى والذى يتم عن طريق البول يعطيكي نتيجة أكيدة بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع طبعًا هذه المدة متعلقة بانتظام دورتك الشهرية.

    ملاحظة: عليكم باستئارة الطبيب فور التعرّض لمثل هذه الأعراض.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف يحدث الحمل بولد او بنت بالتفصيل واعراض الحمل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً