اسباب ظهور الشعر الابيض

اسباب ظهور الشعر الابيض

جوجل بلس

محتويات

    تتَعدّد الأسباب لرُبّما ولكن الناتِج واحد، وهُو الشيب، فما هي المُتسبّبات يا ترى وما هي الآلية التي تكمن بالظهور المفاجأ أو التدريجي له، وما اسباب ظهور الشعر الابيض لدى الكثير من الأفراد، بل إنّ هَذا الشيب يَظهر في كُل الأشخاص ذكور وإناث ولكن بإستعاضة قليلة متصلة بعوامل السن، فنادرٌ ما تجد شعر شايب يحمله شاب أو فتاة لو يصل بعد إلى الثلاثين من العمر، ليبدأ بعد ذلك مشوار ظهور هذا الأمر والذي يعتبره العديد من الأفراد مرض، فما هي اسباب ظهور الشعر الابيض وما هي العوامل التي تساعد على انتشاره.

    اسباب ظهور الشعر الابيض في المناطق الحساسة

    قد يتفاجَأ البعض من ظُهور الشّيب والشعر الأبيض في المَناطق الحسّاسة وهُو أمر وارد ولا مَفرّ مِنه على الإطلاق، ولا خجل من ذلك بتاتًا ولا عيب في هذا فهذه الحكمة الربانية.

    •   التوتر والعصبية باستمرار

    عندما تكون المرأة بحالة توتر وعصبية دائمة يؤدي ذلك إلى ظهور الشعر الأبيض لديها. لذلك يجب أن تتعلم السيدة كيفية السيطرة على أعصابها والتخفيف من توترات وضغوطات الحياة وممارسة رياضة الاسترخاء واليوغا للتخفيف من الضغوطات بشكل كبير.

    •   الوراثة لها دور في ظهور الشعر الأبيض

    هذا والوراثة هي المحدد الأساسي لوقت ظهور الشعر الأبيض ولكن قد تزيد أو تنقص بعض العوامل من تأثير الوراثة في ظهور الشيب.

    •   الشعر الأبيض يحدث بسبب اتباع الشخص لعادات غير صحية

    هنا نقف لنجد أن بعض العادات الغير صحية تسبب في ظهور الشعر الأبيض كالتدخين وشرب الكحول، فمثلاً يلاحظ بأن المرأة المدخنة يظهر عندها الشيب بشكل مبكر اكثر من قريناتها.

    •   زيادة تناول بعض الأطعمة يؤدي إلى ظهور الشيب

    هذا وبعض الأغذية والأطعمة تؤدي إلى ظهور الشعر الابيض كشرب الشاي والقهوة وتناول الأطعمة المبهرة والمضاف إليها التوابل بكثرة والأطعمة المقلية أيضاً لذلك يجب الإقلال من تناول هذه الأغذية للتخفيف من ظهور الشعر الأبيض.

    •   الصدمات العاطفية تسبب ظهور الشعر الأبيض

    حيث إن بعض النساء يصابون بصدمات عاطفية شديدة مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض بشكل مؤقت لديهن ولكن بعد تحسن الحالة النفسية قد يعود للشعر لونه الطبيعي.

    اسباب ظهور الشعر الابيض للاطفال

    هَذا ورُبّما الأطفال كذلك مُعرّضون لأن يَظهر الشيب والشَّعر الأبيض في أجسادهم، هذه الحقيقة ينبغي التعمق فيها والوصول إلى أبعد الحدود بها للتعرف على الاسباب عن قرب.

    • الجينات قد يكون هذا التوقيت الجيني لظهور الشعر الأبيض لطفلكِ خصوصًا إذا كان هذا قد حدث لأحد أفراد الأُسْرة، وإذا كان قد حدث لهم ظهور بعض الشعَيّرات البيضاء في رأسهم أثناء طفولتهم، لكن لم يتحوَّل شعرهم بالكامل إلى اللون الأبيض إلّا في العَجَز فقد يحدث نفس السيناريو مع ابنكِ.
    •  نقص فيتامين B12 المتوفِّر في المُنْتَجات الحيوانيّة، وقد يحدث هذا النقص إذا كان طعام الطفل يشبه طعام النباتيين، بحيث لا يحتوي على أي من المُنْتَجات الحيوانيّة.. وفي هذه الحالة يحتاج الوالدان إلى إعطاء الطفل مُكَمِّلات غذائيّة تحتوي على فيتامين الـ B12. كما أن بعض العمليّات الجراحيّة، أو الأمراض تُسَبِّب عَجْز الجسم على امتصاص فيتامين B12 مِمّا يؤدّي إلى ظهور مثل هذه الشُعَيّرات.
    •  بعض الأمراض قد تسبِّب الشعر الأبيض عند الأطفال، مثل البُهاق، و التصلُّب الحدبي (tuberous sclerosis)، ومتلازمة واردينبيرغ، والورام الليفي العصبي (Neurofibromatosis).. وفي هذه الحالات يصاحب ظهور الشعر الأبيض أعراض أخرى. كما أن ظهور الشعر الأبيض قد يكون مُرْتَبِطًا بأمراض زيادة أو نقص نشاط الغُدَّة الدراقيّة.

    اسباب ظهور الشعر الابيض مبكرا

    لا سِن ولا عُمر يحدّ من ظُهور الشيب، فقد يظهر في الثلاثينيات وربما في العشرينات ولربما يبقى الشعر أسود حتى الخمسينات، ولكن ما سبب اسباب ظهور الشعر الابيض مبكراً، نتعرف على هذا فيما يلي.

    • الضغوط النفسية والعاطفية لها دور رئيسي فى ظهور الشعر الأبيض فى سن مبكر.
    • الجينات الوراثية تسبب ظهور الشعر الأبيض، فإذا ظهرت على أبويك فى سن مبكر قد يظهر لك الشعر الأبيض أيضاً.
    • عدم تناول وجبات غذائية صحية سيزيد احتمالية ظهور الشعر الأبيض لديك، وذلك لنك ستفتقر لفيتامين B12 والذي يعد سبب رئيسي لهذه المشكلة، لذلك يجب تناول أطعمة مثل التونا والسلمون واللحم والبيض والجبنة والحليب لاحتوائها على نسب جيدة من فيتامين B12.
    •  العادات الغير صحية مثل التدخين والمشروبات الكحولية وغيرها تزيد من احتمالات ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.
    •  الإكثار من تناول بعض أنواع المشروبات مثل الشاي والقهوة والتوابل
    •  اتباع حميات غذائية لتقليل الوزن خالية من العناصر الغذائية المهمة.
    • الصدمة العاطفية القوية قد تسبب بالفعل ظهور الشعر الأبيض قبل أوانه. كل هذه الأسباب قد لا يمكنك السيطرة عليها، ولكن يمكنك التحكم فى أسلوب حياتك الخاص بعاداتك الغذائية، للحصول على أكبر قدر من فيتامين B12 الذي يغد واحداً من أفضل الطرق لمنع ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اسباب ظهور الشعر الابيض:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً