كم عدد انواع الدهون

كم عدد انواع الدهون

جوجل بلس

محتويات

    كم عدد انواع الدهون في جسم الانسان وما أهميتها وما هي الأضرار الناتِجة عنها هي ما سنتعرّف عليه في هذا الجمهور، حيثُ تَتعدّد وتتنوع أنواع الدهون المتراكمة في الجسم، فمنها ما هُو ضار ومنها ما هو مفيد لجسم الإنسان، فمن الطبيعي تواجد كمية محدُودة من الدهون في جسم الإنسان، وألّا تزيد نسبتها على الحدّ الطبيعي.

    فالأطعمة والوجبات التي يتغذّي عليها الإنسان بشكلٍ يومي معظمها تحتوي على الدهون وهي مُفيدة جدًا لجسم الإنسان، ولكن الإفراط في تناولها يؤثّر سلبًا على صحة وسلامة الجسم، ومن أخطرها التجلطات الدموية التي تتسبب بها هذه الدهون.

    انواع الدهون وعددها في الجسم

    يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على نسبة مُعيّنة من الدهون، ولكن تناول الإنسان للدهون بشكلٍ مُفرط يتسبّب في ارتفاع نسبتها في الجسم، مما يجعل الجسم عُرضةً للأمراض مثل التجلطات.

    • الدهون آحادية اللاتشبع: هذه الدهون جيدة وتتوفر بشكل رئيسي في المصادر النباتية، مثل البندق والأفوكادو والزيتون، والفستق وزيوت الكانولا، وهي سائلة في درجة حرارة الغرفة.
    • الدهون متعددة اللاتشبع: هذه الدهون، التي تتضمّن الأوميغا 3 الأحماض الدهنية، تتوفر أيضا في زيوت النباتية مثل القرطم، وعبّاد الشمس، والذرة، الكتان والكانولا، كذلك في المأكولات البحرية، الدهون المتعددة تكون أمّا سائلة أو ناعمة في درجة حرارة الغرفة، كما أن الأحماض الدهنية الاساسية ألفا لينولينك وحامض لينولينك، و تعتبر أيضا من مجموعة الدهون المتعددة، وهذه الدهون، ضرورية لبناء جدران الخلايا والهرمونات في الجسم.
    • الدهون المشبعة: تتوفر هذه الدهون في الغالب في المنتجات الحيوانية، اللحوم الحمراء، والدواجن، والجبن، والزبد ومنتجات الألبان الأخرى، بعض المنتجات النباتية مثل زيت النخيل وجوز الهند ولبّ النخل تعتبر مشبعة أيض، وهذه الدهون صلبة في درجة حرارة الغرفة.
    • الدهون المتحولة: يتشكل هذا النوع من الدهن عندما يتم هدرجة الزيوت النباتية غير المشبّعة أو هدرجتها جزئيا لتشكيل دهون صلبة أكثر استقرارا، حيث يتم إضافة ذرّات الهيدروجين إلى الزيوت، وتتضمّن الدهون المتحولة الزبد النباتي والسمن النباتي وتتوفر في كلّ شيء من الكعك، والفطائر، والأطعمة المقلية، والأطعمة المغلفة بالشوكولا.

    اسباب تراكم الدهون في الجسم

    هُناك العديد من الأسباب التي تُساهم في تراكم الدهون في الجسم، وهِي من أخطر الأسباب التي تعمل على إصابة الانسان ببعض الأمراض المزمنة ومن هذه الأسباب:

    • قلة النوم: قد لا تصدق عزيزي القارئ هذا الامر الا ان قلة النوم ليلاً تعني البقاء في حالة من الارهاق طوال النهار حيث تعود الى المنزل في حالة من الرهاق لتنام خلال ساعات النهار و تستيقظ مجدداً في الليل الامر الذي ينعكس على الساعة البيولوجية في جسمك و التي ستعمل على تخطي الارهاق في النهار بزيادة استهلاك السكر في الجسم و في النهاية زيادة الوزن.
    • جفاف الجسم: من اهم عوامل زيادة الوزن هو نقص السوائل في الجسم قد تكون من الذين خدعوا بفكرة تناول الكثير من الماء يعني تخزينه في الجسم هذه الجملة صحية اذا تم استكمالها فالجسم سيعمل على تخزين السوائل في حال زيادة نسبة الاملاح فيه.
    •  السعرات الحرارية في الاطعمة: للنجاح في التغلب على الدهون في منطقة البطن و الجسم بصورة عامة يجب التخلص من السعرات الحرارية الكبيرة التي يتم تناولها في وجبات الطعام، و تتمثل السعرات الحرارية في الاطعمة الغنية بالسكريات مثل المربيات و الحلويات كما تتواجد السعرات الحرارية بكثرة في الوجبات السريعة، ولتخطي مثل هذه المشكلة يجب الانتباه الى ما نأكله حيث يمكن زيادة كمية الخضار و الفواكة في الاطعمة بما ينعكس على الجسم بالعديد من الفوائد مثل زيادة نسبة الالياف في الجسم و التي يرافقها نسبة عالية من المياه في تركيب الخضار و الفواكه حيث تعمل على شد الجلد و التخلص من الترهلات المرافقة للكرش.
    • الرياضة: التخلص من الدهون في منطقة البطن لا تستند الى تغيير النمط الغذائي وحدة و انما تتطلب بذل جهد عضلي لتمكين الجسم من استهلاك كميات اكبر من الطاقة وفق معادلة بسيطة انقاص نسبة تزويد الجسم بالسعرات الحرارية ستجبره على البحث عن مصادرها داخل الجسم و البدء باذابتها، الا ان الرياضة العشوائية قد لا توجه الى منطقة تراكم الدهون بصورة مباشرة الامر الذي يؤدي الى ذوبان الدهون في تلك المناطق و بقائها في منطقة البطن.
    •  مضغ الطعام: هل تعلم عزيزتي ان مضغ الطعام لاطول فترة ممكنه يساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم، حيث يعمل مضغ الطعام على تقليل كمية الطعام التي تدخل الى الجسم و تبكر الشعور بالشبع كما ان اطالة وقت المضع تساعد في تحليل الطعام بواسطة اللعاب من ما يسهل على المعدة هضمة و تفكيكه و امتصاص اكبر قدر من المواد الغذائية المفيده منه.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كم عدد انواع الدهون:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً