المشكلات التي تواجه الام اثناء النفاس

المشكلات التي تواجه الام اثناء النفاس

جوجل بلس

محتويات

    تبحثُ الكثِير من النّساء عن المشكلات التي تواجه الام اثناء النفاس، فإنّ فترة ما بعد الولادة تُعدّ من الفترات الهامة والتي تحتَاج إلى العناية الخاصّة، فعندما تُواجه الأم مشاكل بعد الولادة وتكون لا تعلم كيفية التعامل الصحيح مع هذه المُشكلات يُسبّب ذلك لها عدّة مشاكل أحيانًا، لهذا على كُل أُم أن تكُون عَلى دراية تامّة بمثل هذه المشاكل التي تواجهها أثناء فترة النفاس، لأنّ هَذه الفترة تحتاج لعناية كبيرة بالأم نظرًا لأنّها تكون غير قادرة بسَبب آلام ما بعد الولادة، وتكون ضعيفة جسديًا وصحيًا، لهذا في مقالنا سوف نتعرّف على أهمّ المشكلات التي تواجه الام اثناء النفاس، وما هي الطريقة الصحيحة لعلاج مثل هذه المشكلات.

    اهم المشكلات التي تواجه الام اثناء النفاس

    فترة النفاس هي فترَة ما بعد الولادة وتكُون من الفترات التي تحتَاج فيها الأُم إلى العناية والاهتمام بشكلٍ كبير بالأخص على صحتها نظرًا لكونِها ضعيفة جسديًا وصحيًا، فهي تواجه عدّة مشكلات يجب أن تكون على دراية بهذِه المشاكل من أجل علاجها، وإنّ ظهرت أي مشاكل غيرها يجب التوجه الى المستشفى لفحص هذه المشكلة الجديدة ومن أهمّ المشاكل التي تواجه الأم مايلي:

    الالم المهبلي

    من المشاكل التي تواجه جميع الامهات، حيثُ عِند الولادة يتمّ خياطة المهبل بسب عملية الشق الجراحي للمهبل “Episiotomy”، وأحيانًا يحدث تمزق في الهبل “Vaginal Tear”، ويستمر هذا الالم المهبلي فترة تقدر بحوالي اسبوعين، وأحيانًا تصل من أُسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في الحالة الشديدة ومن أهم النصائح لتسريع عملية التئام وتقليل الالم المهبلي مايلي:

    علاج الالم المهبلي: من المهم الحرص على جعل الجرح نظيف دائما وتنظيف الجلد بين المهبل وفتحة الشرج بالاخص عند عملية التبرز، ايضا الجلوس في ماء دافئ واستخدام وضعية القرفصاء اثناء عملية التبول مع سكب ماء دافئ على منطقة المهبل اثناء التبول، يجب تجنب شد مكان الجرح اثناء عملية التبرز واستخدام قطعة قماش نظيفة ووشعها على مكان الجرح واثناء عملية الدفع الضغط على قطعة القماش لاعلى، وعند الجلوس تجنب أيضًا شد الجرح وعصر الردفان على بعضهما البعض قبل الجلوس.

    الافرازات المهبلية

    هي من المشاكل التي تتعرّض لها المرأة أيضًا، وتكون على شكل دم مهبلي أو دم النفاس وتستمِر من 6 اسابيع حتى 8 اسابيع بعد الولادة، وتحمل لون أحمر فاتح في البداية ومن ثم يتغير الى الاحمر الباهت او البني، ومن ثم يتحول الى افرازات باللون الاصفر او اللون الابيض، وهذا الامر لا يدعي القلق حتى لو شعرتي ببعض الكتل الصغيرة من الدم المتجلط تنزل من منطقة المهبل.

    وفي حالة وجود زيادة في كمية الدم لدرجة الاضطرار الى تغيير الفوطة الصحية كل ساعة او الشعور بالدوار شديد، أو وجود افرازات مهبلية ذات رائحة كريهة، او الشعور بالم في البطن عند الضغط الخفيف عليها، او نزول كتل من الدم المتجلط بحجم كرة الجولف او ارتفاع الحرارة الى اكثر من 38ْ مئوية هذه الامور كافة تحتاج الى الاتصال بالطبيب فورًا نظرًا لخطورتها.

    الانقباضات

    أيضًا مِن مشاكل ما بعد الولادة الشُعور بانقباضات في الرحم والتي تُشبه الدورة الشهرية، فلا داعي للقَلق أما إن كانت هُناك انقباضات تُؤلم بشكلٍ كبير وتحتاج الى مسكّن لتهدأ فيجب استشارة الطبيب، مع الاخذ بالاعتبار أنّه لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية وفي حالة ارتفاع الحرار او وجود الم عند الضغط فهذا يستدعي الاتصال بالطبيب.

    صعوبة التبول

    صعوبة البول تكون بسبب وجود عدّة خدوش بسيطة أو تورُّم في الانسجة التي حول مجرى البول او المثانة وفتحة الشرج، فهي تسبب بعض الالم للمراة، لهذا يجب عدم الخوف وانه سيزول سريعًا وتلقائيًا وفي حالة حدوث زيادة كبيرة في عدد مرات التبول او حرقان هذا الامر يستدعي الاتصال بالطبيب.

    تسرب البول

    بعد الولادة واثناء الحمل يحدث شدّ للأنسجة الضامّة للمثانة، تؤدي الى إصابة عضلة المثانة أو مجرى البول، الأمر الذي يؤدي لحدوث تسرب في البول عند الكحة أو الضحك، وتتحسّن بعد ثلاثة أشهر، والقيام بتمارين كيجل تقوي عضلات الحوض.

    البواسير الشرجية Hemorrhoids

    عند الشعور بألم أثناء التبرز ووجود انتفاخ حول فتحة الشرج تكون نتيجة وجود تمدد وانتفاخ الاوردة الموجودة عند نهاية المستقيم يجب التوجة للطبيب للتأكد أنّها بواسير والحصول على دهانات موضعية لتجنب الالم.

    احتقان الثدي

    وجُود شعور بأنّ الثدي ثقيل ومُنتفخ ومؤلم اثناء اللمس هذا يُعرف باحتقان الثدي باللبن، ويستمر لاكثر من ثلاث ايام، ولكن يجب ارضاع الطفل مرات كثيرة خلال اليوم او اوفراغ الثدي من اللبن وضخه لازالة احتقانه في داخل الثدي.

    تساقط الشعر

    حدوث تساقط الشعر للمراة الحديثة الولادة يكون بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات اثناء الحمل وبالتالي يزيد من تساقط الشعر الزائد عن الطبيعي ، حيث اثناء فترة الحمل ينموا الشعر بغزارة وخلال ستة شهور بعد الولادة يعود الشعر الى طبيعته، وهذا الامر لا يستوجب القلق منه.

    التغيرات الجلدية

    وجود بقع حمراء صغيرة على الوجه لا تستدعي القلق فهي تختفي تلقائيا خلال اسبوع تقريبا، والخطوط الحمراء على منطقة البطن Stretch marks تظهر اثناء الحمل بستتحول الى لون فضي او ابيض ومن ثم تختفي .

    الوزن

    تشعر المراة بعد الولادة بانها مازالت حامل بسبب ان الوزن الزائد فترة الحمل مازال، لهذا فلا يستدعي القلق فهو طبيعي، واغلب النساء يفقدن بعض الوزن اثناء الولادة نتيجة التخلص من وزن الجنين والمشيمية والسائل الامينوسي، وخلال الاسبوع الاول من الولادة سوف تفقدين وزن اخر، كل ماعليك اتباع نظام غذائي سليم والرياضة وسيعود وزنك كما كان قبل الحمل.

    التغيرات المزاجية

    عند حدوث تقلبات وتغيرات مزاجية، وشعور بالقلق والحزن والتوتر، فان هذا طبيعي ويختفي خلال سبعة او عشرة ايام بعد الولادة فعند حدوث زيادة في هذا الامر او الاقتراب من مرحلة الاكتئاب يجب عدم الاستهانة بذلك ومراجعة الطبيب فورا .

    تنظيم الحمل

    من المهم على كل امراة مراعاة تنظيم الحمل ومن المهم على المراة عدم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل، فهناك شروط من المهم توافرها كي تكون الرضاعة الطبيعية وسيلة امنة لمنع الحمل بنسبة 98% وهي : ان يكون الطفل معتمد كليا على الرضاعة الطبيعية فلا تعطيه حتى اعشاب، ان يكون عمر الطفل اقل من ستة شهور، ولم تاتي الدورة بعد الولادة نهائيا، فان اختل هذا الشرط فهنا احتمال حدوث حمل، لهذا يجب الاهتمام بالامر واستشارة الاطباء واختيار الوسلية المناسبة له.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ المشكلات التي تواجه الام اثناء النفاس:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً