تحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي

تحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي

جوجل بلس

محتويات

    كثير منّا يجهل كيفية تحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي، نظرًا لتعامل المملكة العربية السعودية بالتاريخ الهِجري، ونجدُ البعض يواجه صُعوبة في تحويل التاريخ الهجري إلى الميلادي، الأمر الذي يجعلهُم يبحثون عن طُرق التحويل والحساب من هجري لميلادي.

    هُناك العديد من الطرق السَّهلة والبسِيطة التي يُمكن من خلالها تحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي، وهي من أسهل الطرق التي يُمكن أن تُسهّل علينا عملية التحويل، حيثُ لا تحتَاج هذه العمليّة إلى قُوّة عقلية كبيرة إنّما عملية طرح رقمين أو جمع رقمين ببعضهم البعض، لذلك سوف نتعرف سويًا على كيفية تحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي بأبسط الطرق.

    طريقة تحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي

    هُناك العديد من الطُرق الإلكترونية التي تتمّ عبر تطبيق يقُوم بتحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي بشكلٍ سريع، كما هُناك مواقع كثيرة تُوفّر طريقة لتحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي وبالعكس، وهنا ايضا طريقة يدوية يستخدمها الكثيرين حيث يتم عبرها التحويل من الهجري الى الميلادي وبالعكس عبر معادلة رياضية بسيطة، وساقوم بشرح الطريقة بشكل مبسط وسهل الاستخدام دون الحاجة الى الرجوع الى الانترنت.

    المعادلة الرياضية كالتالي:

    • التاريخ الهجري =”التاريخ الميلادي -622″ ÷ 0.97
      • مثال لعملية التحويل من هجري الى ميلادي هي كالتالي : لتحويل السنة 1993 من التاريخ الميلادي إلى التاريخ الهجري: التاريخ الهجري=(1993-622)\0,97 التاريخ الهجري=1413.4 هجري في حال كان الرقم بعد الفاصلة أكبر من خمسة نزيد الرقم 1 على التاريخ فيصبح 1414، وإذا كان الرقم بعد الفاصلة أقل من خمسة نتجاهل الرقم وتبقى السنة 1413 هجري.
    • التاريخ الميلادي=(التاريخ الهجري×0.97)+622
      • مثال: لمعرفة السنة الميلادية للعام 1400هجري
        التاريخ الميلادي=(1400× 0.97)+622
        التاريخ الميلادي=1980 ميلادي
        في حال كان الرقم بعد الفاصلة أكبر من خمسة نزيد الرقم 1 على التاريخ، وإذا كان الرقم بعد الفاصلة أقل من خمسة نتجاهل الرقم وتبقى السنة كما هي. تقل السنة الهجرية عن السنة الميلادية بأحد عشر يوماً لذلك لا تصلح الطريقة اليدوية في تحويل الشهور.

    الجدير ذكره أنّ عَدد أيام السنة الهجرية 354 يوم مقارنة بالايام الميلادية 365 يومًا وبالتالي يكون الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية 11 يومًا.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تحويل التاريخ الهجري الى التاريخ الميلادي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً