سبب اغتيال الملك فيصل

سبب اغتيال الملك فيصل

جوجل بلس

محتويات

    سبب اغتيال الملك فيصل، ثالث ملوك السعودية، حصَلت عملية الإغتيال في تاريخ 25 مارس، عام 1975 بمدينة الرياض، عِندما أطلق عليه إبن أخِيه فيصل بن مساعد الرصاص أثناء إستقباله وزير النفط الكويتي، في مكتبه في الديوان الملكي، وقتل على الفور، وكان السبب الرئيسي لوفاته عندما اخترَقت رصاصة من الرصاصات التي أطلقت عليه وريده.

    قبض على إبن أخيه فور إرتكَاب الجريمة مُباشرة، ووضع في السّجن وتَمّ التحقيق معه، ثُمّ قدّم للمحاكمة، حيثُ حَكم عليه بالإعدام، ونُفذ الحكم بعد 82 يومًا قتلًا بالسيف بالرياض، حيث نفّذ الحكم يوم الأربعاء في 18 يونيو عام 1975 ميلادي، حيث وصفته الحكومة بالمختل عقليًا، الأمر الذي نفته صديقته الأمريكية بأن صديقها مختل عقليًا.

    اسباب اغتيال الملك فيصل

    عدّة دوافع وتفسيرات تمّ تداولها حول ما أقدم عليه فيصل بن مساعد بن عبد العزيز من إغتيال عمه الملك فيصل، أشيعت في الوسط السعودي والعربي فِي ذالك الوقت، لخصها قادة ومُحلّلون سياسيون، نوجزها لكم في النقاط الآتية.

    • أن عملية الإغتيال تمت بتحريض منأمريكا بسبب قيام الملك فيصل بقطع النفط أثناء حرب أكتوبر عن الولايات المتحدة و الغرب و مما يؤكد هذا التفسير أنه كان يدرس في الولايات المتحدة الأمريكية و حياته الإجتماعية على النمط الغربي، ويلمح أحد أبناء فيصل و هو ابنه خالد الفيصل إلى دور أمريكي في إغتيال والده في إحدى قصائده النبطية.
    • إغتال عمه فيصل بتحريض من أبناء الملك سعود لأنه خلع والدهم من السلطة.
    • إغتال عمه فيصل بسبب رابط القرابة الذي يجمعه بأسرة آل رشيد من جهة والدته، و أسرة آل رشيد هي التي كانت تنافس أسرة آل سعود سياسيا في إقليم نجد في وسط شبه الجزيرة العربية، و قام بإغتيال عمه فيصل إنتقاماً و ثأراً من إسقاط حكم آل رشيد، و مما يؤكد هذا التفسير وجود آنذاك وحتى الآن أفراد من آل رشيد في خارج السعودية يمارسون العمل السياسي كمعارضة في الخارج.
    • إغتال عمه ثأرا لشقيقه الأكبر و هو خالد بن مساعد، وخالد بن مساعد سبق أن قاد مظاهرات وإضرابات في أواسط الستينيات الميلادية وحاول إقتحام مقر التلفزيون السعودي بالسلاح، و انتهت العملية بمقتله على يد قوات وزارة الداخلية (فهد بن عبدالعزيز كان وزير الداخلية) في 8 سبتمبر 1965، و قام بقتل عمه فيصل إنتقام و ثأر من مقتل شقيقه الأكبر .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ سبب اغتيال الملك فيصل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً