حكم دعاء الاستخارة ومتى يقال

حكم دعاء الاستخارة ومتى يقال

جوجل بلس

محتويات

    الكثير مِن المواقِف الحياتيّة نمرّ بِها تكون صعبة وتحتاج منّا الى العديد مِن القرارات الصّعبة والحاسِمة والعاجِلة فما هو  حكم دعاء الاستخارة ومتى يقال، فالانسان يصاب بالكثير من الكروب والهموم والاختيارات الصعبة التي تَحتَاج إلى قَرار سريع فالكثير يلجأ إلى أهله أو أصدِقائه ليستشيرهم ويَنسى رب العالمين في استشارة للزواج أو شِراء سيارة او وظيفة وغير ذلك ولا يحصل على الخيار المناسب من الاهل والاصدقاء فعندما يطلب العبد المسلم الاستِخَارة مِن رَب العالمين خالق السماء والارض فهو الملجا لمن لا ملجا له يختار له ما هو افضل في حياته من قرار يسهل عليه يومه وحياته فيه فعلى العبد المسلم أن يرفع يديه الى الله ويستخيره راجيا طمانينة البال وسكينة النفس وان يختار له ما فيه مناسب في الدنيا والاخرة حكم دعاء الاستخارة ومتى يقال .

    ما حكم دعاء الاستخارة؟

    أجمع علماء المسلمين على أن دعاء وصلاة الاستخارة سنة، فمن استخار الله خار الله له، بمعنى من لجاً إلى الله في مسألة اختار الله له الأفضل لحياته.

    ما هو دعاء صلاة الاستخارة؟

    (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ) حكم دعاء الاستخارة  .

    متى يقال دعاء الاستخارة؟

    يقال دعاء الاستخارة بعد الانتهاء من ركعتي صلاة الاستخارة وتحديداً بعد السلام منها.

    كيف تصلى صلاة الاستخارة؟

    • الوضوء قبل أدائها كسائر الصلوات.
    • النية : لا بد أن تنوي صلاة الاستخارة قبل أدائها.
    • تصلي ركعتين : تقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون ” قل ياأيها الكافرون.. “، وتقرأ في الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الصمد” قل هو الله أحد… “.
    • وفي آخر الصلاة تسلم كغيرها من الصلوات.
    • ترفع يديك إلى الله تعالى تستحضر عظمته وتسبح وتحمد وتثني على الله تعالى بالتكبير والتسبيح والدعاء ثم تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويفضل أن تصلي بالصلاة الإبراهيمية كاملة وهي : ” اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ “.
    • تقرأ دعاء الاستخارة المذكور سابقاً مع ذكر حاجتك خلاله.
    • ثم تصلي مرة اخرى على النبي بالصلاة الإبراهيمية حكم دعاء الاستخارة  .
    • بعد الانتهاء من صلاة الاستخارة نتوكل على الله ونوقن أن الخيرة مما اختاره الله لنا ونسعى في طلب الأمر حتى نهايته، فإن اكتمل الشي فهو خيرة لنا وإن لم يكتمل فهو أيضاً خيرة لنا وأبعد الله به سوءاً عنا وربما عوضنا بأفضل منه مستقبلاً.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ حكم دعاء الاستخارة ومتى يقال:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً