اهم مجالات العمل في المملكة

اهم مجالات العمل في المملكة

جوجل بلس

محتويات

    ما هي اهم مجالات العمل في المملكة من الأسئلة المُتداولة عند الكثير من مُحبّي الاستثمار والباحثين عن الدّخل الأكبر، وللإجابة على هذا السُؤال يمكن مُتابعة مقالنا لمعرفة أهمّ هَذه المجالات، فإنّ المملكة العربية السعودية تزخرُ بالكثير من الخيرات والتقدم التكنولوجي الكبير ويتميّز اقتصادها بالنشاط الواسع في العديد من الأعمال المتنوعة سواء في القِطاع الخاص أو القطاع العام، ويوجد بها تطور كبير في الصناعات واستخراج الوقود والنفط وغيرها، ومن أهمّ مجالات العمل في المملكة العربية السعودية سنقوم بذكره ضمن مقالنا هذا.

    مجالات العمل في المملكة

    تتنوع المجالات الخاصّة بالعمل في المملكة فمِنها ما هو مُتخصّص أو ماهر أو عادي، فإنّ أنظِمة العمل هذه في المملكة عددها يصل الى حوالي 1200 مهنة ووظيفة، ففيها يوجد الرعي والزراعة واستخراج النفط واستخراج المعادن، وأيضًا هناك مجالات العمل التي تحتاج الى خبرة وغيرها ما يحتاج الى مهارات خاصة وغيرها ما يحتاج الى عمالة عالية في الانتاج بالاخص في المنتجات والسلع، وأهمّ مجالات العمل في المملكة هي ما يلي:

    • الزراعة والتي تعد من اكثر الصناعات شهرة في المملكة حيث تملك المملكة مخزون استراتيجي وقت الازمات لهذا تشتهر بالعديد من الصناعات الغذائية والسلع.
    • ويوجد بها مكاتب محاماة وسفريات تقدم الخدمات المحلية والتي تناسب جميع الشباب السعودي الذي له خبرة ويحث ع وظائف مناسبة له.
    • هناك ايضا المهن الخاصة بالتقنية والالكترونيات والاجهزة الكهربائية، فسوق التقنية والالكترونيا في المملكة ذوو شهرة كبيرة، بالاخص في مجال الاجهزة الذكية كالهواتف واجهزة الحاسوب الشخصي وجميع الالكترونيات، والاجهزة الكهربائية.
    • المهن الصغيرة التي تعد مهمة في سوق العمل لمن لا يمتلك شهادات جامعية، كمهنة الحراسة او مهنة النظافة.
    • في مجال النفط واستخراجه حيث هناك شركات كبيرة تهتم باستخراج النفط في المملكة والتي تحتاج الى نسبة عمالة عالية من مالكي الشهادات والخبرات او عمالة عادية.

    بعدَ إقرار المملكة ذلك القرار الوطني التنموِي والذي أتاح فرصة العمل للسعوديين في القطاع العام والخاص، وقد ألزم هذا القرار كُلّ منشأة استخدام 20شخصا فاكثر بزيادة العمالة الوطنية لديها بما لا يقل عن 5% سنويا، والزامها بعدم استخدَام المنشأت لغير السعوديين في مهام مسؤولي التوظيف ووظائف الاستقبال والمُعقّبين وامناء الصناديق والحراسة.

    تُعدّ هَذه أهمّ المجالات الخاصة بالعمل في المملكة العربية السعودية وبقرار السعودة اصبح هناك ارتفاع في نسبة العمل لدى السعوديين الباحثين عن العمل في الشركات والمؤسسات والمصانع الخاصة او العامة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اهم مجالات العمل في المملكة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً