انشاء عن الصديق

انشاء عن الصديق

جوجل بلس

محتويات

    إنّه الوجه الآخر للإنسان، هُو من تجده وقت الشّدة، من يسعى لزرع إبتسامتك، من يكفكف دموعك وقت حزنك، من تقضي معه أجمل الأوقات، هل عرفتم مقصدي وضيف شرفي؟ إنّه الصديق، وسنتعرف على واجباتنا نحو الاصدقاء من خلال موضوع انشاء عن الصديق.

    الصديق هو شخص قد يكُون بنفس العمر أو أكبر قليلُا أو أصغر قليلًا، لكنّه يكون معك دائمًا، يسعى لإسعادك وادخال الفرح والسرور لقلبك، تقضي معك اجمل أوقاتك، تسعد بلُقياه، تقابله بثغرٍ باسم، يفرح لفرحك ويحزن لحزنك، فالصديق نعمة عظيمة.

    كما ان الصديق هو مرآة لصديقه، وكما أسلفنا هو الوجه الآخر لصديقه فالجميع يعتاد على رؤيتهما معا، لذلك يجب علينا أن نختار الصديق بعناية، فليس كل صديق جيد، وليس كل صديق هو رفعة لصديقه، فكما قال الحكماء منذ القدم ” الصاحب ساحب ” فالصديق الجيد يسحب صديقه لطريق الخير والفلاح ويصحح أخطاؤه إن أخطا ويدعوه للأفعال الحسنة ويبعده عن الأفعال السيئة، أما  صديق السوء فهو يسحب صديقه لطريق الشر والهلاك ويغرقه في وحل الشرور والمصائب ويكون بذلك أدخله في طريق لا رجعة منها، لذلك وجب علينا اختيار الصديق على أسس صحيحة حسب الدين الاسلامي والأخلاق الحميدة.

    ان الصديق الحقيقي هو الذي يفسح لصديقه في المجلس، ويسبقه بالسّلام عند الالتقاء به، ويساعده إذا إحتاج إليه، وهو الذي يتمني لصديقه مايتمنى لنفسه، ويحب صديقه دون مصالح مادية او معنوية محبة خالصة لوجه الله، وهو الذي يقف بجانب صديقه في السراء والضراء والضيق والسعة وفي كل وقت يجده الى جواره.

    لقد حث الدين الاسلامي على حسن اختيار الصديق فقد قال تعالى: ” الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدوّ إلا المتقين” ، وقال الرسول عليه الصلاة والسلام : ” المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ” ، فالخليل هو الصديق الدائم.

    كما أنّ هناك الكثير من الامثال العربية الشائعة الاستخدام عن الصديق فقيل قديمًا:

    •  صحبة الأخيار تورث الخير، وصحبة الأشرار تورث النّدامة .
    • الصّديق إما أن ينفع وإما أن يشفع.
    • احذر عدوّك مرّة وصديقك ألف مرّة فإن إنقلب الصّديق فهو أعلم بالمضرّة.

    لقد تغني الشعراء بالصديق الجيد فقال الشاعر عدي بن يزيد العبادي:

    إِذا كنتَ في قومٍ فصاحبْ خيارَهُمْ ولا تصحبِ الأردى مع الرَّدي

    وقال الامام الشافعي أيضا:

    سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ مُنصفا.

    بهذا نكون قد انتهينا من كتابة موضوع انشاء عن الصديق ونتمنّى أن نكون قد أفدناكم.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ انشاء عن الصديق:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً